القاهرة: اشاد البرلمان العربي بالاجواء quot;السياسية والديمقرطيةquot; التي سادت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في السودان.

وفي هذا الصدد قال البرلمان العربي quot;ان هذا يؤكد ان العملية الديمقراطية في السودان تسير بخطى ثابتة وراسخة تستوعب كل الاتجاهات الفكرية والسياسيةquot; في البلاد.

وشدد البرلمان في بيان اصدره السبت على اهمية المشاركة الفاعلة للشعب السوداني في الانتخابات العامة لاسيما في جنوب السودان واقليم دارفور وعلى دعم البرلمان للوحدة الوطنية السودانية.

وقال البيان ان وفدا من البرلمان شارك في مراقبة الانتخابات السودانية والتقى بكل ورؤساء وممثلي احزاب الامة والمؤتمر الديمقراطي والمؤتمر الشعبي والحركة الشعبية قطاع الشمال مثلما قام بزيارة لعدد من مراكز الاقتراع بولاية الخرطوم وضواحيها حيث ابدى ملاحظاته حول حسن سير العملية الانتخابية واقبال المواطنين للادلاء باصواتهم بسهولة ويسر كما ابدى ملاحظاته على بعض القصور الذي برز في عدد من مراكز الاقتراع في ولاية الخرطوم.

وثمن البيان بهذا الصدد دور مفوضية الانتخابات في الاسراع بمعالجة الاشكالات الفنية والادارية/ مشيدا بقرارها تمديد فترة الانتخابات ليومين.

وكانت بدأت صباح امس عمليات فرز الاصوات في اول انتخابات تعددية تجري في السودان منذ 24 عاما حيث يتوقع اعلان النتائج يوم الثلاثاء المقبل.

ووفقا لمفوضية الانتخابات فقد وصلت نسبة المشاركين فيها الى اكثر من 60 بالمئة وان عدد الناخبين وصل الى 16 مليون ناخب يشكلون 79 بالمائة من الذين يحق لهم الادلاء باصواتهم في الانتخابات.

وقالت المفوضية ان نسبة الاخطاء الادارية واللوجستية لم تزد عن الـ 3 بالمئة وانه نتيجة لهذا الاخطاء فانها ستعيد الانتخابات في 33 دائرة خلال 60 يوما.