قالت مسؤولة كبيرة في الامم المتحدة اليوم الاحد إن السودان أصدر أحكاما بالإعدام على ستة أطفال لاشتراكهم في هجوم لمتمردي دارفور على الخرطوم لكنه وعد بعدم تنفيذها.

الخرطوم: قال مسؤول في الحكومة السودانية انه لا يستطيع التعليق على ما أعلنته مسؤولة كبيرة في الامم المتحدة حول ان السودان أصدر أحكاما بالإعدام على ستة أطفال لكنه اضاف ان القانون لا يسمح باعدام الاطفال وان هناك وسائل للتحقق والمراجعة تمنع الحكم بالاعدام على القصر او استمرار هذه الاحكام ان صدرت.

وقالت راديكا كوماراسوامي ممثلة الامين العام للامم المتحدة الخاصة لشؤون الاطفال والصراع المسلح quot;تزعم الحكومة ان لجنة عسكرية وجدت انهم ليسوا اطفالا. لكن تقدير الوكالات الدولية انهم اطفال.quot; وقالت للصحفايين في ختام زيارة للسودان quot;أكد لي وزير العدل اليوم أنهم لن يعدموا.quot;

وتعرف الامم المتحدة الطفل بانه أي شخص يقل عمره عن 18 عاما. وحكم بالاعدام على ما يزيد عن 100 شخص ادينوا بالاشتراك في هجوم متمردي حركة العدل والمساواة على ضاحية ام درمان في الخرطوم في مايو ايار العام الماضي.

وعفا الرئيس السوداني عمر حسن البشير عن عشرات الاطفال واطلق سراحهم قائلا انهم اعتقلوا بعد مشاركتهم في الهجوم الذي توقف على مسافة قصيرة من مبنى البرلمان. وقالت كوماراسوامي ان موظفي الامم المتحدة تعرفوا على ستة اطفال اخرين بين المدانين لكن الحكومة السودانية قالت ان عمر بعضهم كان يزيد عن 18 عاما وقت الهجوم.