جوبا: حذر رئيس جنوب السودان سلفا كير الثلاثاء من ان اتفاق السلام الذي ابرم العام 2005 منهيا الحرب الاهلية السودانية التي استمرت 22 عاما quot;مهدد بشكل خطيرquot; بسبب المستويات المتزايدة من العنف. وقال كير الذي يشغل كذلك منصب النائب الاول للرئيس، ان اتفاق السلام الشامل بين الشمال والجنوب معرض للخطر بسبب النزاع الاخير.

واضاف في تجمع في عاصمة الجنوب الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي ان اتفاق السلام quot;الذي ابرمناه نتيجة تضحياتنا الكبيرة، مهدد بشكل خطير من جانب اعداء السلامquot;. واشتبكت العديد من الجماعات الاتنية المتنافسة في الجنوب خلال الاشهر الاخيرة ما ادى الى مقتل اكثر من الف شخص وتشريد الالاف. وتقع الاشتباكات بين القبائل بشكل دائم في الجنوب، الا ان ضراوة الهجمات السابقة شكلت صدمة لكثير من الافرقاء.

وقال كير ان الاقتتال هدفه زعزعة استقرار الجنوب. والقى باللوم على جهات خارجية وداخلية لم يسمها. وتتسم هذه الفترة بالتوتر في السودان حيث من المقرر ان تجري الانتخابات العامة في شباط/فبراير مع طرح استفتاء بشان استقلال الجنوب العام 2011. وقال كير للحشود quot;هذه استراتيجية تم التخطيط لها بشكل جيد ليقولوا انكم شعب لا يستطيع حكم نفسه وخصوصا اننا نقترب من الانتخابات العامة والاستفتاءquot;.

وكان كير يتحدث امام تجمع لمناسبة العيد ال26 لثورة جنود جنوبيين في الجيش السوداني شكلوا لاحقا الجيش الشعبي لتحرير السودان. واستعرض كير وغيره من كبار المسؤولين الجنوبيين جنودا من الجيش الشعبي لتحرير السودان الذي اصبح حاليا الجيش الرسمي ترافقهم ثلاث دبابات ومدفعية ثقيلة.