الخرطوم: على وقع هتافات quot;بالروح بالدم نفديك يا بشيرquot;، سار الالاف من السودانيين الاربعاء في تظاهرات عبروا فيها عن تاييدهم للرئيس عمر البشير الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف عن المحكمة الجنائية الدولية.

وكانت جموع جديدة تتدفق الى العاصمة مع مغيب الشمس.

quot;سير سير يا بشيرquot;، واصل المتظاهرون هتافاتهم وبعضهم تعلو اصواتهم بالدعوة الى الجهاد ضد الولايات المتحدة.

وصدرت مذكرة التوقيف بحق الرئيس السوداني المتهم بارتكاب جرائم حرب وضد الانسانية في اقليم دارفور الذي يشهد حربا اهلية في غرب السودان اوقعت منذ 2003 نحو 300 الف قتيل بحسب الامم المتحدة وعشرة الاف بحسب الخرطوم.

واعلن السودان على لسان وزير الدولة للشوؤن الخارجية علي احمد كرتي quot;رفضه التامquot; لقرار الجنائية الدولية. واكد وزير العدل عبد الباسط سبدرات ان بلاده quot;لا تتعاملquot; مع المحكمة، لانه quot;لا اختصاص ولا ولاية لهاquot; على السودان.

ورفع المتظاهرون في الخرطوم صور الرئيس السوداني في حين قام بعضهم بالدوس على صور لمدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو.

وكرر المتظاهرون quot;الله اكبر، الله اكبر، لا اله الا اللهquot;، ومعظمهم من الرجال الذين يرتدون الجلابية السودانية التقليدية، في حين تناوب السياسيون لالقاء كلمات من على شرفة مبنى حكومي في وسط العاصمة.

وقال فخري عثمان لوكالة فرانس برس ان quot;مذكرة التوقيف دليل على ان الغرب يكيل بمكيالينquot;.

ومن المقرر تنظيم تظاهرات اخرى مؤيدة للبشير في مدن اخرى وبالقرب من السفارات الاميركية والفرنسية ومقار الامم المتحدة.

ودعت السفارات، وخصوصا البريطانية، رعاياها الى تخزين الماء ومواد تموينية تحسبا من اعلان حظر للتجول ولتفادي الاماكن العامة التي يزورها الاجانب عادة في الخرطوم، وحيث توجد مكاتب للمنظمات غير الحكومية الناشطة في السودان.

كما اوصت الخارجية الاميركية رعاياها بتفادي السفر الى الخرطوم.

ونبهت وزارة الخارجية الكندية مواطنيها من خطر التعرض لهجمات قد تهدد الاجانب في السودان.

ودعت وزارة الخارجية الفرنسية الى تفادي الذهاب الى السودان. اما الفرنسيين الموجودين فيه، فطلبت منهم التحلي باكبر قدر من الحيطة والحذر.

ويتوقع ان تستمر تظاهرات التاييد للرئيس البشير خلال الايام المقبلة في الخرطوم ومعاقله التقليدية في الشمال.