ام درمان: شيع نحو ثلاثة الاف شخص على رأسهم الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الاحد جثمان الرئيس السوداني الاسبق جعفر النميري في مدينة ام درمان.

وتوفي النميري السبت بالمستشفى العسكري في ام درمان عن 79 عاما بعد معاناة طويلة مع المرض، وفق ما اعلنت الرئاسة السودانية في بيان بثته وسائل الاعلام المحلية.

وبدأت مراسم التشييع صباح الاحد في القصر الجمهوري في الخرطوم حيث اقيمت له جنازة رسمية ومن ثم حمل على ناقلة عسكرية تحرسها عربات مدرعة وناقلة اخرى على ظهرها مدفع، وسارت الجنازة مسافة 5 كلم عابرة نهر النيل من الخرطوم الى ام درمان على الضفة الغربية للنهر.

وعند وصول الشاحنة التي تحمل الجثمان الى ملعب كرة قدم قرب مقبرة احمد شرفي بام درمان، كان في الانتظار مئات من الرجال والنساء. وحمل ستة من كبار ضباط القوات المسلحة الجثمان الذي وضع على سرير سوداني تقليدي (عنقريب) وغطي بالعلم السوداني.

واصطف المئات للصلاة على جثمان الرئيس الراحل وجلست زوجته بثينة خليل في مواجهة الجثمان وهي ترتدي ثوبا سودانيا تقليديا باللونين الابيض والاسود.

وعقب الصلاة على الجثمان، حمل الجثمان برفقة الموسيقى العسكرية وخلفه سار الرئيس البشير وعدد من الوزراء اضافة لبعض الوزراء الذي خدموا في فترة النميري.

ووري جثمان النميري التراب في مقبرة احمد شرفي بمدينة ام درمان.

وحكم النميري السودان بين الاعوام 1969 و1985 عقب انقلاب عسكري على حكم الرئيس السوداني المنتخب اسماعيل الازهري.

واطيح بالنميري العام 1985 عبر انقلاب قاده الجنرال عبد الرحمن سوار الذهب الذي فتح الباب امام انتخابات ديموقراطية اوصلت الى الحكم رئيس حزب الامة صادق المهدي.

ولكن سرعان ما اطيح بالاخير العام 1989 عبر انقلاب جديد قاده الرئيس السوداني الحالي عمر البشير.