الخرطوم: أعلنت الحكومة السودانية اليوم عن توقيعها اتفاقية سلام مع حركة جيش تحرير السودان احدى الحركات المتمردة في اقليم دارفور المضطرب. وذكرت وكالة الانباء السودانية ان الاتفاق ابرمته حكومة ولاية شمال دارفور في مدينة الفاشر الغربية مع رئيس هيئة اركان القيادة الميدانية للحركة صلاح الطاهر نورين.

واشارت الى ان الاتفاقية تتضمن اربعة محاور اساسية تشمل المشاركة في السلطة وتوفير التنمية والخدمات واجراء الترتيبات الأمنية وتوفير المساعدات الانسانية للمواطنين. يذكر ان الحكومة السودانية تجري حاليا في العاصمة القطرية الدوحة مفاوضات سلام مع حركة العدل والمساواة كبرى حركات التمرد في الاقليم وتغيب عن المفاوضات بقية الحركات المتمردة والتي يبلغ عددها 26 حركة.

ومنذ اندلاع الصراع في الاقليم عام 2003 تمكنت الحكومة من توقيع اتفاق سلام دارفور بالعاصمة النيجيرية ابوجا عام 2006 مع حركة تحرير السودان التي كانت اكبر الحركات المتمردة انذاك واعقبت ذلك بتوقيع اتفاقيات مع ست حركات دارفورية صغيرة. وخلال سنوات الصراع شهدت الحركات المسلحة في دارفور انقسامات مستمرة بسبب طموح قادتها العسكريين والخلافات بين القادة السياسيين والميدانيين.