الخرطوم: استعاد الجيش السوداني الخميس السيطرة على مدينة كرنوي الواقعة شمال غرب دارفور بالقرب من الحدود مع تشاد، كما اعلن المتحدث باسمه. وقال العميد عثمان محمد الاغبش ان القوات المسلحة السودانية بسطت quot;سيطرتها التامةquot; على منطقة كرنوي الواقعة في ولاية شمال دارفور السودانية على بعد نحو 50 كلم من الحدود مع تشاد quot;دون ان تتكبد اي خسائرquot;.

واضاف ان quot;قوات حركة العدل والمساواة فرت باتجاه الحدود التشادية بعد ان اخلت المنطقة تماماquot;، مؤكدا ان القوات السودانية تقوم بquot;مطاردة تلك الفلول حتي يتم تنظيف المنطقة بكاملهاquot;. ولم يتسن الحصول على تاكيد او نفي لهذا النبأ من الحركة المتمردة. وكانت حركة العدل والمساواة، اكثر المجموعات المتمردة في دارفور تسليحا، سيطرت في 17 ايار/مايو على كرنوي وشنت الاحد الماضي هجوما على مدينة ام بارو المجاورة التي تبعد عنها نحو 50 كلم شرقا.

لكن الحركة المتمردة لم تنجح في السيطرة على ام بارو كما اعلنت الاثنين قوات الامم المتحدة التي كانت اعلنت سقوط المدينة في يد القوات المتمردة. واوقعت المعارك بين الجيش السوداني وقوات حركة العدل والمساواة اكثر من 60 قتيلا، بينهم 20 جنديا، كما اكدت السلطات السودانية. وتاتي هذه التحركات قبل جولة جديدة من المفاوضات في الدوحة بين حركة التمرد والحكومة السودانية حول تبادل الاسرى ومؤتمر سلام محتمل حول دارفور.

واوقعت الحرب الاهلية في دارفور 300 الف قتيل منذ 2003 وادت الى نزوح 2,7 مليون شخص وفقا للامم الممتحدة. في المقابل، لا تعترف الخرطوم سوى بمقتل عشرة الاف شخص.