انقرة: بحث وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو اليوم مع الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي نتائج الاجتماع الوزاري العربي الطارىء بشأن الازمة السورية.

وقالت الخارجية التركية في بيان ان العربي اجرى اتصالا هاتفيا بداود اوغلو واطلعه على فحوى تقرير بعثة المراقبين العرب في سوريا الذي قدم امس الى اجتماع وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة بالقاهرة.

واضاف ان العربي واوغلو ناقشا تطورات الازمة السورية في ضوء نتائج تقرير المراقبين العرب وقرار الاجتماع الوزاري العربي الطارىء الذي مدد لشهر اضافي عمل بعثة المراقبين في سوريا.

واوضح ان العربي ابلغ وزير الخارجية التركيعزمه القيام بتحركات لوقف نزيف الدم في سوريا من بينها عقد لقاءات مع مسؤولين في الحكومة السورية وممثلي المعارضة وكذلك الذهاب الى الامم المتحدة وفق التفويض الذي اقره الاجتماع الوزاري الطارىء امس.

وبحسب البيان فان داود اوغلو والعربي اتفقا على مواصلة المشاورات بين تركيا وجامعة الدول العربية وان الوزير التركي اكد دعم بلاده لاي قرار عربي جماعي يفضي الى وقف الواقع الدموي في سوريا.

وكان داود اوغلو قال امس quot;اذا فشلت المبادرات العربية في انهاء سفك الدماء في سوريا فان الحل الوحيد سيكون بنقل الملف الى مجلس الامن الدوليquot; مؤكدا ان تدويل الازمة السورية سيكون امرا لابد منه لوضع حد لمعاناة الشعب السوري.

واعرب عن امل بلاده بالا يتم اللجوء لخيار تدويل الازمة لكنه اكد في المقابل انه اذا استمرت المأساة الانسانية في سوريا فان quot;تركيا ستعمل على تفعيل هذا الخيارquot;.