قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيقوسيا: نددت لجان التنسيق المحلية التي تمثل حركة الاحتجاج السورية ضد نظام الرئيس بشار الاسد في الداخل بالمبادرة العربية الجديدة لوقف الازمة في سوريا، معتبرة ان الجامعة العربية quot;فشلت مرة اخرىquot; في ايجاد حل في سوريا.

وقالت لجان التنسيق المحلية في بيان ورد وكالة فرانس برس ان quot;الجامعة العربية فشلت مرة اخرى في التوصل الى حل يرتقي الى مستوى تضحيات الشعب السوري العظيم ويتدارك مخاطر استمرار النظام في الاعتماد على القمع الوحشيquot;.

ورات لجان التنسيق ان مقترح اللجنة الوزارية الجديد quot;غير قابل للتحقق ويفتقر الى اليات التنفيذ كما لا يرسم نهاية لاعتماد النظام الحل الامني المطلقquot; مؤكدة ان quot;السوريين لن يقبلوا حلا لا يتضمن تغييرا شاملا وجذريا لنظام القمع والفسادquot;.

كما اشارت الى ان quot;المبادرة الجديدة للجامعة العربية تعطي مهلة جديدة للنظام وفرصة اخرى تتيح له مجددا الوقت والغطاء في مسعاه الى وأد الثورة وتحويل المجتمع السوري الى ارض محروقةquot; مؤكدة سقوط 795 قتيلا من المتظارين منذ بدء المبادرة العربية الاولى مع انتشار المراقبين العرب في سوريا.

وتابع البيان ان quot;السوريين فقدوا الثقة بقدرة الجامعة العربية على اتخاذ مواقف حاسمة تحقن دماءهم وتغل يد النظام عن جر البلاد الى الفوضى والخرابquot; مطالبا مجلس وزراء الخارجية العربية quot;باعلان فشل مساعيه والتوجه بطلب المساعدة من هيئة الامم المتحدة لالزام النظام بالانصياع لمطالب الشعب السوريquot;.

من جهة اخرى ندد اتحاد تنسيقيات الثورة السورية الذي يضم ممثلين عن الناشطين الميدانيين ان المبادرة العربية الجديدة quot;لم تصل لاي درجة تقترب من مطالب الشعب السوري الثائرquot; داعيا مجلس الجامعة العربية الى quot;اعلان فشله الذريع في اقناع النظام الاسدي بوقف آلة قمعه واجرامه ويحيل الملف لمجلس الامن الدولي فورا وبدون اي تاخير ندفع ثمنه حياة مواطنين سوريين ابرياء.

واكد الاتحاد في بيان تلقته فرانس برس ان بنود الخطة العربية الجديدة quot;غير مقبولةquot; متهما الجامعة العربية بانها quot;ما زالت بعيدة عن واقع سوريا الاليم، متجاهلة بنية النظام الاسدي التي تقوم على الحكم الامني الطائفي للدولةquot;.

وراى الاتحاد ان التقرير الذي قدمه رئيس بعثة المراقبين العرب quot;يفتقد للحرفية والحياديةquot; متهما الفريق اول محمد احمد الدابي بquot;الكذب والتدليسquot;. كما اكد ان quot;لا حوار سياسيا مع النظام الا بشرط اساسي وهو ان يكون هدفه الوحيد تسليم السلطة وتنحي نظام الاسد برأسه واركانه معاquot;.

واطلق وزراء الخارجية العرب مساء الاحد مبادرة جديدة لانهاء الازمة السورية تدعو الى تشكيل حكومة وفاق وطني خلال شهرين وتطالب الرئيس السوري بتفويض نائبه صلاحيات كاملة للتعاون مع هذه الحكومة، واكدوا انهم سيطلبون دعم مجلس الامن لهذه الخطة. واعتبر رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع ان المبادرة العربية تهدف الى رحيل النظام السوري quot;سلمياquot;.