العريضة: توفي احد اللبنانيين الثلاثة الذين خطفوا الى سوريا بعد اطلاق النار عليهم صباح السبت خلال وجودهم في البحر قبالة شاطىء بلدة العريضة الحدودية المحاذية لسوريا، وهو فتى في الرابعة عشرة، بحسب ما ذكر والده احمد حمد لوكالة فرانس برس.

وقال احمد حمد ان زوجته دخلت سوريا بعد الحادث وتمكنت من رؤية ابنها ماهر quot;ميتا نتيجة اصابته بالرصاص في مشرحة مستشفى باسل الاسد في طرطوسquot;.

واشار الى ان زوجته تحاول مع عدد من اقربائها في الجانب السوري quot;اعادة ابننا الى لبنانquot;.

كما اكد ان شقيقه خالد (35 عاما) الذي كان كذلك على المركب الذي تعرض للاعتداء quot;مصاب وموجود في المستشفىquot;، بينما شقيقه الآخر المخطوف ايضا فادي (36 عاما) quot;موجود في فرع المخابرات السورية في طرطوسquot;، بحسب قوله.

وكان مختار العريضة علي اسعد خالد قال لفرانس برس في وقت سابق ان quot;مسلحين كانوا على متن مركب صغير خطفوا صباح اليوم ثلاثة صيادين لبنانيين كانوا في زورق صيد داخل المياه الاقليمية اللبنانيةquot; قبالة شاطىء العريضة، وquot;توجهوا بهم نحو الاراضي السوريةquot;.

واضاف ان المسلحين الذين لم تعرف هويتهم quot;كانوا اطلقوا النار على الزورق اللبناني قبل الامساك بالصيادين الثلاثةquot;، مشيرا الى ان الحادث وقع قرابة السادسة والنصف صباحا (4,30 ت غ).

وكان الصيادون الثلاثة خرجوا الى البحر quot;لانتشال شباكهمquot;، بحسب ما نقل المختار عن ركاب عدد من الزوارق الذين شاهدوا الحادث.

وبعد شيوع نبأ الخطف، تجمع حوالى 250 شخصا من سكان العريضة وذوي المفقودين وقطعوا الطريق على بعد حوالى مئتي متر من الحدود السورية، متهمين quot;سوريا بعملية الخطف ومطالبين بالافراج عن ابنائهمquot;.

وافاد مراسل فرانس برس ان المحتجين احرقوا اطارات في وسط الطريق واعترضوا شاحنة سورية دخلت الاراضي اللبنانية وحطموا زجاجها.

ولا تزال الطريق الدولية مقطوعة، وسط انتشار لقوى الامن الداخلي بين المعتصمين.

وفي اول تعليق رسمي على الحادث، quot;استنكرquot; رئيس الجمهورية ميشال سليمان quot;اطلاق النار الذي ادى الى سقوط ضحيةquot;.

واكد سليمان في بيان صادر عن المكتب الاعلامي للرئاسة quot;ضرورة احترام سيادة كل دولة على اراضيهاquot;، وquot;دعا الى التعاون بين الجانبين السوري واللبناني لمنع تكرار ما حصل، طالبا تسليم الاشخاص الذين احتجزوا بالسرعة الممكنة ومباشرة التحقيقات ومراجعة الاجراءات الواجبة لتجنب حصول مثل هذه الحوادث مستقبلاquot;.

الا ان وكالة الانباء السورية اعلنت ان اللبنانيين الثلاثة دخلوا المياه الاقليمية السورية بهدف التهريب.

ونقلت الوكالة ان quot;دوريات الموانىء السورية في محافظة طرطوس تمكنت السبت من ضبط قارب لبناني للتهريب بعد تسلله من شمال لبنان إلى داخل المياه الإقليمية السورية قبالة قرية الخرابةquot;.

ونقلت الوكالة ان quot;الرائد علي يونس من ضباط المديرية العامة للموانئ قام مع زملائه من عناصر دورية الموانئ بإنذار القارب المتسلل للتوقف أكثر من مرة ولكن أفراد طاقمه لم ينصاعوا للأوامر وقاموا برمي حمولته من الصناديق في البحر محاولين الهروب باتجاه شمال لبنانquot;.

وتابعت الوكالة نقلا عن الضابط انه quot;ولدى توجهه إلى سطح القارب المتسلل لطلب ثبوتياته قام آخرون في خمسة قوارب لبنانية أخرى قدمت من المياه الإقليمية اللبنانية بإطلاق النار باتجاه القارب ما أدى إلى إصابة اثنين من أفراد طاقم القارب اللبناني المتسللquot;.

واشار الرائد يونس الى quot;أنه تم قطر القارب المتسلل إلى ميناء طرطوس التجاري وطلب الإسعاف لنقل المصابين إلى المشفى في حين سلم الثالث للجهات المعنية للتحقيق معهquot;.

وافادت الوكالة ان quot;أحد الجرحى توفي متأثرا باصابتهquot;.