قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيقوسيا:قتل متظاهر وجرح اخرون برصاص الامن في quot;جمعة معتقلي الثورةquot; في سوريا اليوم بينما تصاعدت الضغوط على الجامعة العربية لاحالة الملف الى مجلس الامن مع تسليم المراقبين العرب quot;تقريرا حاسماquot; حول الشهر الاول من مهمتهم في هذا البلد.

وفي القاهرة، اعلن مسؤول في الجامعة العربية ان رئيس بعثة المراقبين العرب الفريق اول محمد احمد الدابي سيعود السبت الى القاهرة لتقديم تقريره الثاني، مرجحا quot;التمديد لبعثة المراقبين العرب في سوريا ومضاعفة عددهم الي نحو 300 مراقبquot;.

واكد المجلس الوطني السوري الذي يضم الجزء الاكبر من المعارضة في بيان ان رئيسه برهان غليون سيتوجه الى القاهرة اليوم مع عدد من اعضاء المكتب التنفيذي للقاء الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي وعدد من وزراء الخارجية العرب.

وقال البيان انه من المقرر ان يطلب هذا الوفد من الامين العام للجامعة والوزراء العرب الذين سيلتقيهم quot;العمل على نقل الملف الى مجلس الامن للحصول على قرار يتيح انشاء منطقة آمنة وفرض حظر جوي ويعطي قوة دفع دوليةquot;.

واضاف ان هذا القرار من شانه ان quot;يشكل عنصر الزام يمنع النظام من الاستمرار في قتل المدنيين ويرتب عليه عقوبات رادعة، بما في ذلك استخدام القوة لمنعه من مواصلة عمليات القتل والتنكيل بالسكانquot;.

من جهتها، حثت منظمة هيومن رايتس ووتش الجمعة مجلس الامن على فرض عقوبات على دمشق من اجل وقف العنف داعية الجامعة العربية الى نشر التقرير الذي يتوقع ان يسلمه اليوم رئيس بعثة المراقبين العرب.

كما اكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان فرنسا quot;لن تسكت امام الفضيحة السوريةquot; ولا يمكن ان تقبل quot;بالقمع الوحشيquot; للاحتجاجات من قبل نظام الرئيس بشار الاسد الذي quot;يجر البلاد مباشرة الى الفوضىquot;.

واكد رئيس غرفة عمليات بعثة مراقبي جامعة الدول العربية الى سوريه السفير عدنان الخضير ان رئيس بعثة المراقبين العرب quot;سيعود غدا السبت الى القاهرة من دمشق لتسليم الامين العام نبيل العربي تقريره الثاني حول ما رصده المراقبون العرب ميدانيا على مدى شهر فى مختلف لاالمناطق السوريه التى تشهد اضطرابات واحتجاجاتquot;.

واضاف الخضير في تصريحات لصحافيين ان quot;كل المؤشرات الواردة من دمشق ومن عدد من العواصم العربية بعد التشاور فيما بينها هو ان يتم التمديد لبعثة المراقبين العرب في سوريا ومضاعفة عددهم الى نحو 300 مراقبquot;.

واوضح ان هذا مرده الى quot;اعلان من الحكومة السورية الموافقة على التمديد ووجود رفض من عدد من العواصم العربية لفكرة ارسال قوات عربية الي سوريا وعدم اغلاق نافذة الحل العربي للازمة السوريةquot;.

من جهة اخرى، اوضح الخضير ان الدابي ارجأ عودته للقاهرة 48 ساعة بعد تأجيل اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالازمة السورية من غد السبت الى بعد غد الاحدquot;.

وستجتمع اللجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري الاحد في القاهرة لدراسة التقرير وتقديم توصياتها الى اجتماع لوزراء الخارجية العرب يعقد الاحد ايضا.

ومنذ بدء مهمة بعثة المراقبين العرب في 26 كانون الاول/ديسمبر، قتل مئات الاشخاص بحسب المعارضة والامم المتحدة.

واستنادا الى ارقام ناشطين سوريين قالت هيومن رايتس ووتش ان 506 مدنيين قتلوا واعتقل 490 اخرون منذ 26 كانون الاول/ديسمبر يوم بدء المهمة الهادفة الى التحقق من احترام دمشق بروتوكولا ينص على وقف العنف وسحب الدبابات من المدن وحرية تنقل وسائل الاعلام الاجنبية.

ومنذ بدء الحركة الاحتجاجية في منتصف اذار/مارس سقط اكثر من 5400 قتيل حسب الامم المتحدة، واعتقل عشرات الالاف بحسب المعارضة.

ولا يعترف النظام السوري بحجم حركة الاحتجاج ويؤكد انه يقاتل quot;مجموعات ارهابيةquot; يتهمها بالرغبة في زرع الفوضى في البلاد في اطار quot;مؤامرةquot; يدعمها الخارج.

ولم يمنع القمع الذي تمارسه السلطات ضد المحتجين من خروج الاف المتظاهرين تلبية لدعوات جديدة اطلقها ناشطون مطالبون بالديموقراطية اليوم الجمعة تحت شعار quot;جمعة معتقلي الثورةquot;.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;مواطنا استشهد اثر اطلاق رصاص عشوائي من قبل الامن في حمص فيما قتل متظاهر واصيب ثلاثة آخرون برصاص القوات السورية في البوكمال التابعة لمحافظة دير الزورquot; (شرق).

وفي دير الزور، افادت لجان التنسيق المحلية في بيان ان قوات الامن قامت quot;باطلاق النار والغاز المسيل للدموعquot; على متظاهرين وquot;اطلقت نيرانا كثيفة امام مسجد عثمان لفض اعتصام قام به الاهالي لاعادة فتح المسجد بعد ان اغلقته قوات الامنquot;.

كما افاد المرصد ان quot;lt;قوات الامن اطلقت النار لتفريق تظاهرة حاشدة في مدينة اريحا في محافظة ادلب (شمال غرب) واطلقت النار من رشاشات متوسطة في مدينة انخلquot; التابعة لريف درعا (جنوب) مهد الحركة الاحتجاجية.

وفي ريف دمشق، اكد المرصد ان quot;تظاهرة ضمت نحو 15 الف متظاهر خرجت من عدة مساجد في دوما وتجمعت في ساحة الجامع الكبيرquot;.

كما اشارت اللجان الى quot;انتشار امني مع مرافقة من مصفحات في الشوارع الاساسية وقرب المساجد الرئيسية في داريا (ريف دمشق)quot;.

وفي غرب البلاد، شهدت بانياس واللاذقية وجبلة انتشارا امنيا كثيفا quot;منعا لخروج مظاهراتquot; كما خرجت مظاهرات حاشدة في معرة النعمان وسراقب وبلدات وقرى اخرى بريف ادلب (شمال غرب) quot;تطالب باسقاط النظام والافراج عن المعتقلينquot; بحسب المرصد.

وفي محافظة حلب (شمال)، اضاف المرصد خرجت مظاهرات في بلدة حيان وقرية بزاعة كم كما خرجت مظاهرة في حي المرجة بمدينة حلب quot;تطالب باسقاط النظام والافراج عن المعتقلينquot;

من جهتها، اشارت اللجان الى quot;انتشار قناصة حول جامع عبدالرحمن بن عوف في حماة (وسط)، وانتشار امني في الشوارع المحيطةquot;.