الخليل: بدات الاجتماعات الفرنسية الفلسطينية للتعاون اللامركزي الاثنين في الخليل بالضفة الغربية بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض والوزير الفرنسي المكلف التعاون هنري دو رينكور.

وهذه الاجتماعات التي تستغرق يومين هي الثالثة من نوعها والاولى التي تعقد في الاراضي الفلسطينية، تضم عشرات التجمعات المحلية الفرنسية والمناطق والدوائر او المناطق الملتزمة التعاون مع الاراضي الفلسطينية، بحسب بيان لقنصلية فرنسا في القدس.

وقال دو رينكور quot;هناك تفاهم داخل المجتمع الدولي على ان فلسطين مستعدة لتصبح دولةquot;، مذكرا بان فرنسا صوتت في 31 تشرين الاول/اكتوبر لصالح انضمام فلسطين الى منظمة اليونيسكو كعضو كامل العضوية.

من جهته قال فياض quot;ندين كل الحملات الاسرائيلية ضد القدس والتوقيفات التي تسيء الى حقوق النوابquot;، في اشارة الى التوقيفات الاخيرة التي قام بها الجيش الاسرائيلي بحق نواب ينتمون الى حركة حماس وبينهم رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك الخميس.

ووقع فياض ودو رينكور اتفاقية مساعدة بقيمة 10,5 ملايين يورو لمشروع تحسين شبكة مياه الشرب قرب جنين في شمال الضفة الغربية، كما اوضحت القنصلية.

وقال المصدر نفسه ان quot;الفلسطينيين واسرائيل هم ثاني وخامس اكبر المستفيدين على التوالي في المحيط المتوسطي من مساعدات التجمعات الفرنسية، في مجال عدد من المشاريعquot;.

وسيبحث المشاركون في الاجتماعات quot;اعمال التعاون اللامركزي: التراث ودعم المؤسسات الفلسطينية عبر التنمية الاقتصادية والمياه والتنقية والتزام السلطات المحلية الاوروبية في فلسطين ومكانة الشبيبة والنساءquot;، بحسب بيان للمنظمين.

وتنظم الاجتماعات منظمة quot;مدن موحدة فرنساquot; وquot;شبكة التعاون اللامركزي لفلسطينquot; بالاشتراك مع جمعية المدن الفلسطينية وبدعم من وزارة الخارجية الفرنسية، وفقا للبيان.