نيويورك: نددت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا الثلاثاء بامداد النظام السوري باسلحة روسية وذلك خلال نقاش في مجلس الامن الدولي حول الشرق الاوسط.

وقال المندوب البريطاني في الامم المتحدة مارك ليال غرانت quot;نشعر بالقلق لامداد سوريا بالاسلحة سواء من خلال مبيعات للحكومة او من خلال امدادات غير مشروعة للنظام او المعارضةquot;.

ووجه المندوب البريطاني الاتهام ضمنا الى روسيا مذكرا بتصريحات مندوب موسكو في الامم المتحدة للصحافيين التي قال فيها ان استمرار مبيعات الاسلحة الروسية الى دمشق quot;ليس له اي تاثير على الوضعquot;.

وقال مارك ليال غرانتس quot;لا نوافق على ذلك مطلقاquot;، مضيفا quot;من المؤكد ان تقديم اسلحة في اطار وضع غير مستقر وعنيف عمل غير مسؤول وليس من شانه سوى زيادة اراقة الدماءquot;.

من جانبه اعتبر السفير الفرنسي في الامم المتحدة جيرار ارو انه quot;من غير المقبول ان تواصل بعض الدول ومنها دول في هذا المجلس تقديم الوسائل (..) لاعمال العنف التي ترتكب ضد الشعب السوريquot;.

وقالت المندوبة الاميركية سوزان رايس quot;نطلب من الدول المزودة التوقف طوعا عن تقديم اسلحة لنظامquot; بشار الاسد مضيفة quot;نشجع كل الدول على الانضمام الى الجهود المتزايدة لوقف تدفق الاسلحة على نظام الاسدquot;.