باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة ان فرنسا quot;تدين بأقسى درجات الحزم الاعتقالات الاخيرة التي شملت صحافيين في ايران، وطالبت طهران باعادة النظر في احكام الاعدام التي صدرت في حق مدونين.

وقال المتحدث باسم الوزارة برنار فاليرو في تصريح ان فرنسا quot;تشعر بالتالي بقلق بالغ جراء وضع المدونين سعيد مالكبور ووحيد اصغري اللذين اكدت المحاكم الايرانية لتوها الحكم عليهما بالاعدامquot;.

واضاف ان فرنسا quot;تطلب من السلطات الايرانية اعادة النظر في هذه القرارات غير المقبولةquot;. وشدد على القول quot;مع اقتراب الانتخابات النيابية في الثاني من اذار/مارس، تشكل هذه الاعتقالات والادانات، وكذلك حملات التشويش التي يقوم بها بعض وسائل الاعلام، والاشراف على شبكة الانترنت ومراقبتها، عقبات جديدة غير مقبولة على صعيد الحقوق الاساسية للمواطنين الايرانيين بالحصول على اعلام حر وموضوعيquot;.

وكانت الولايات المتحدة انتقدت الخميس اعتقال الصحافيين شهرام منوشهري وسهم الدين بركاني وباراستو دوكوهاكي ومرضية رسولي، وتأكيد الحكم بالاعدام بحق المدونين سعيد مالكبور ووحيد اصغري.

وكان مالكبور، الايراني المقيم في كندا منذ 2004 اعتقل في ايران في 2008، بينما كان يزور والده الذي كان يحتضر. واتهم ب quot;تصميم واطلاق مواقع للراشدينquot; وquot;التحريض على النظامquot; وquot;اهانة الاسلامquot;، كما يقول مقربون منه.