طهران: صرح وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الاثنين ان ايران مستعدة لقبول تمديد مهمة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تهدف الى توضيح النقاط الغامضة في البرنامج النووي الايراني.

وقال صالحي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان quot;مدة المهمة ثلاثة ايام لكن اذا ارادوا يمكنهم تمديدهاquot;، مؤكدا انه quot;متفائل جدا بنتائجquot; هذه المهمة.

وبدأ وفد بقيادة رئيس مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية البلجيكي هرمان ناكيرتس زيارة تستمر ثلاثة ايام لايران الاحد في مهمة ترمي الى quot;حل كل المسائل العالقةquot; بشأن البرنامج النووي الايراني.

وقبل ان يغادر فيينا متوجها الى ايران، قال ناكيرتس ان الوكالة تأمل خصوصا في ان تتحدث ايران مع المفتشين عن اي quot;بعد عسكري محتملquot; لبرنامجها النووي.

واضاف quot;نحاول حل كل المسائل العالقة مع ايرانquot;.

وكانت الوكالة الدولية اعلنت في التاسع من كانون الثاني/يناير ان ايران بدأت انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين بالمئة في موقع فوردو المبني في الجبال ويصعب مهاجمته.

ولا يستخدم اليورانيوم المخصب بهذه النسبة سوى لغايات مدنية، لكن في حال زيادة تخصيبه الى تسعين بالمئة يصبح من الممكن ان يستخدم في انتاج قنبلة ذرية.

وقال صالحي quot;انصح الاوروبيين والاميركيين بان يتبنوا سياسة تفاهم بدلا من سياسة العقوبات حيال ايران (...) اذا فعلوا ذلك فسترد ايرانquot; بشكل ايجابي عليهم.

الا انه كرر الاحد ان ايران لا تنوي التخلي عن برنامجها لتخصيب اليورانيوم الذي يشكل محور الخلاف مع القوى الكبرى، على الرغم من ضغوط مجلس الامن الدولي الذي دان البرنامج في ستة قرارات ارفقت اربعة منها بعقوبات.

واكد صالحي مجددا quot;لا يحق لاحد ان يطلب منا وقف تخصيب اليورانيوم الذي يشكل جزءا من حقوقا بموجب اتفاقية منع الانتشار النوويquot;.