طهران: يزور الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاسبوع المقبل اذربيجان للمشاركة في قمة اقتصادية اقليمية والكويت للمشاركة في قمة الدول الاسيوية، كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية السبت.

واعلن محمد رضا فرقاني مدير الشؤون الدولية في الرئاسة الايرانية ان quot;الرئيس سيشارك في 16 تشرين الاول/اكتوبر في القمة العشرين لمنظمة التعاون الاقتصادي في باكو في اذربيجان لعرض مواقف ايران من تنمية التعاون بين الدول الاعضاءquot;.

ومنظمة التعاون الاقتصادي تضم ايران وتركيا وباكستان وافغانستان واذربيجان وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان واوزبكستان.

واضاف فرقاني ان quot;احمدي نجاد سيشارك لاحقا في 17 ترين الاول/اكتوبر في اول قمة للحوار والتعاون في اسيا في الكويت وسيلقي خلالها خطابا لعرض وسائل تعزيز التعاون بين الدول الاسيويةquot;.

وquot;حوار التعاون في اسياquot; الذي انشىء في 2002 ويضم دول اسيا وروسيا وايران ودول الخليج، يهدف الى تنمية التعاون والحوار بين دول القارة الاسيوية.

وبحسب فرقاني، فان الرئيس احمدي نجاد الذي ترئس بلاده حركة عدم الانحياز، سيجري ايضا سلسلة لقاءات ثنائية اثناء هاتين القمتين.

والعلاقات متوترة بين ايران واذربيجان، الجمهورية السوفياتية السابقة حيث غالبية السكان من المسلمين الشيعة.

والثلاثاء حكم على 22 اسلاميا مفترضين في اذربيجان بعقوبات بالسجن تراوح بين 10 و15 سنة لاعدادهم اعتداءات ضد سفارتي اسرائيل والولايات المتحدة في هذا البلد بتحريض من ايران، كما اعلنت محكمة باكو.