لاباز: يقوم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي سيشارك هذا الاسبوع في قمة quot;ريو+20quot; حول التنمية المستدامة في البرازيل، بزيارة الى لاباز الثلاثاء في ثالث زيارة له الى بوليفيا في غضون خمسة اعوام.

واعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية البوليفية كونسويلو بونسي لوكالة فرانس برس ان quot;الرئيس الايراني سيكون الثلاثاء في لابازquot;، من دون اي توضيحات اخرى حول جدول الاعمال الرسمي لهذه الزيارة.

وبحسب طهران، فان الرئيس الايراني سيتوقف في بوليفيا وهو في طريقه الى البرازيل وسيبحث في quot;تنمية العلاقات الثنائيةquot; مع الرئيس ايفو موراليس، وسيتوقف في طريق العودة quot;لفترة وجيزةquot; في فنزويلا لاجراء محادثات مع الرئيس هوغو تشافيز.

وايران التي يقاطعها الغربيون وحلفاؤهم ويفرضون عقوبات عليها بسبب برناجها النووي المثير للجدل، تسعى الى تطوير علاقات سياسية واقتصادية مع دول اخرى خارج المدار الغربي وسجلت عددا من النجاحات في اميركا اللاتينية وخصوصا في فنزويلا برئاسة هوغو تشافيز الذي زار طهران تسع مرات في غضون 13 عاما.

وهي الزيارة الثالثة لاحمدي نجاد الى بوليفيا منذ العام 2007، السنة التي شهدت اقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.

واثناء زيارته الى لاباز في ايلول/سبتمبر 2007، وقعت ايران وبوليفيا خطة شاملة للتعاون بقيمة 1,1 مليار دولار في مجالات الزراعة والمحروقات والبتروكيمياء والصحة.

وزار الرئيس احمدي نجاد ايضا بوليفيا في تشرين الثاني/نوفمبر 2009.

من جهته، زار موراليس طهران مرتين: في ايلول/سبتمبر 2008 وتشرين الثاني/نوفمبر 2010.

وتقارب الرئس البوليفي، اول رئيس دولة من اصل اميركي هندي في بوليفيا منبثق من اليسار القومي، مع كوبا وايران وفنزويلا منذ وصوله الى السلطة في 2006.

وكانت الجولة الاخيرة للرئيس الايراني الى اميركا اللاتينية في كانون الثاني/يناير 2012، قادته الى فنزويلا ونيكاراغوا والاكوادور وكوبا.