تاريخ النشر: الاثنين 15 أكتوبر الساعة 10:15 ت غ

تسعى إيران جاهدة لإنقاذ حليفها السوري من الغضب الشعبي ضد بشار الأسد واقترحت على الوسيط الدولي الاخضر الابراهيمي quot;فترة انتقاليةquot; في سورياتفضي الى إجراء انتخابات رئاسية ونيابية تحت إشراف بشار الأسد.


لوكسمبورغ: أعلن مسؤول إيراني كبير في تصريح بثه الاثنين تلفزيون العالم الناطق باللغة العربية، ان إيران اقترحت على الوسيط الدولي الاخضر الابراهيمي quot;فترة انتقاليةquot; في سوريا تحت اشراف الرئيس بشار الأسد. وقال نائب وزير الخارجية حسين امير عبداللهيان quot;نقترح وقف العنف ووقف إطلاق النار ووقف ارسال الاسلحة ودعم المجموعات الارهابية واجراء حوار وطني بين المعارضة والحكومةquot;.

واضاف ان طهران تقترح quot;فترة انتقالية تفضي الى اجراء انتخابات رئاسية ونيابية ... وكل ذلك تحت اشراف الرئيس الأسدquot;. واوضح ان سوريا quot;وافقت على هذا الاقتراحquot;. وقد سلم وزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي الاحد الابراهيمي خلال زيارته الى طهران هذا quot;الاقتراح غير الرسميquot; الرامي الى إنهاء النزاع السوري.

وعقد الابراهيمي مساء الاحد لقاء مع الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد الذي كرر اقتراح الحكومة الإيرانية للمساعدة في حل الازمة.

عقوبات

من جانب آخر، فرض وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاثنين عقوبات جديدة على دمشق تقضي بتجميد أموال شركتين و28 شخصا اضافيا من داعمي الرئيس بشار الأسد ومنع إعطائهم تأشيرات دخول، الا أنهم اخفقوا في حل الخلافات مع روسيا حول إنهاء النزاع الدموي في سوريا.

ومع تصاعد العنف في سوريا، وافق الوزراء على تجميد أرصدة 28 شخصا وشركتين وفرض حظر على السفر عليهم في الدفعة ال19 من العقوبات المشددة التي يفرضها الاتحاد على النظام السوري منذ بدء أعمال العنف في اذار/مارس من العام الماضي.

ولن تكشف اسماء الذين فرضت عليهم عقوبات قبل نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الثلاثاء. الا ان دبلوماسيين قالوا إن العقوبات تستهدف أشخاصا يرتبطون بالعنف ضد المعارضين للنظام، او شركات تتهم بتوفير الاجهزة التي يستخدمها النظام لقمع المناهضين له.

ولم تظهر مؤشرات تدل على ان نظام الأسد يتأثر بالعقوبات الاوروبية اذ ان موسكو لا تزال تزوّده بالإمدادات رغم الحظر الاوروبي على الواردات السورية والاستثمار في مجال النفط السوري وحظر التجارة معه في الذهب والمعادن الثمينة.

وقالت المصادر لوكالة فرانس برس ان قرار لوكسمبورغ يرفع عدد الاشخاص الماديين والمعنويين المشمولين بالعقوبات الاوروبية على النظام السوري الى 181 شخصا و54 كيانا. وتحظر العقوبات الجديدة على سكان دول الاتحاد الاوروبي شراء او شحن او تأمين او تقديم أي نوع من المساعدة للشركات السورية التي تتاجر بالأسلحة او تنقلها.

ومع تصاعد التوتر بين تركيا وسوريا وتزايد المخاوف من امتداد النزاع، جرت مناقشة النزاع في سوريا وكيفية إنهائه في محادثات مغلقة في لوكسمبورغ الاحد بين وزراء دول الاتحاد ال27 ونظيرهم الروسي سيرغي لافروف. الا ان وزراء ودبلوماسيين قالوا إن المحادثات كانت متوترة ولم تؤد الى تحقيق تقدم.

وصرّح وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ عند وصوله الى اجتماع لوزراء الخارجية الاوروبيين في لوكسمبورغ quot;ناقشنا سوريا بكل ابعادها الليلة الماضية مع لافروف. لا استطيع ان اقول اننا حققنا اي تقدمquot;.
واضاف quot;كما هو الحال منذ عدة اشهر، لم نتوصل الى اي اتفاقquot;.

ورفضت موسكو المزود الرئيس للاسلحة الى سوريا، مرارا دعم الدعوات الدولية بتنحي الأسد، كما استخدمت حق النقض (الفيتو) مع الصين ضد ثلاثة مشاريع قرارات في مجلس الامن تدين النظام السوري.

وقال هيغ انه جرت خلال الاجتماع مع لافروف، مناقشة مصادرة تركيا لشحنة معدات رادار من طائرة مدنية كانت قادمة من موسكو الى دمشق الاسبوع الماضي.

وذكر دبلوماسي اوروبي ان العشاء الذي استمر اكثر من ثلاث ساعات ونصف الساعة كان في بعض اللحظات quot;قاسيا جداquot;. وقد انتقد لافروف بحدة موقف الاوروبيين من سوريا وعقوباتهم التي فرضت من جانب واحد على نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال هيغ quot;تبادلنا الافكار (...) لكن كما كان الحال طوال العديد من الاشهر، لم نتوصل الى اي اتفاقquot;. واعلنت تركيا الاحد انها حظرت تحليق الطائرات المدنية السورية في أجوائها، في رد على خطوة مباشرة اتخذتها دمشق بعد إجبار انقرة طائرتها على الهبوط.

ودعا وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الى الاعتدال بين الجارتين محذرا من ان quot;خطر امتداد النزاع يتزايد ولا مصلحة لأحد بذلك بما في ذلك روسياquot;. وتابع انه quot;من الضروري إقناع الذين يواصلون حماية نظام الأسد بان خطر امتداد النزاع يتزايد وخطر حرب بالوكالة يتزايدquot;.

وكان فسترفيلي صرح الاحد انه من الضروري من اجل سلام العالم ان يسوي الاتحاد الاوروبي الخلافات في علاقاته مع جارته الشرقية القوية. ودعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ايضا الى quot;وقف التصعيد لانه لن يكون هناك اسوأ من اضافة نزاع بين السوريين والاتراك الى المأساة السوريةquot;.

الا ان وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون صرّحت للصحافيين ان الجانبين الاوروبي والروسي اتفقا خلال العشاء على دعم جهود المبعوث العربي والدولي لسوريا الاخضر الابراهيمي لوقف العنف الذي يقول نشطاء انه ادى الى مقتل اكثر من 33 الف شخص.

الابراهيمي يدعو الى وقف لإطلاق النار لمناسبة الاضحى

من جانب آخر، دعا الموفد الدولي الخاص الاخضر الابراهيمي الى وقف لإطلاق النار في سوريا لمناسبة عيد الاضحى الذي يصادف نهاية الاسبوع المقبل، بحسب ما افاد المتحدث باسمه احمد فوزي في بيان صدر اليوم الاثنين.

وقال البيان إن quot;الموفد المشترك الى سوريا الاخضر الابراهيمي دعا السلطات الايرانية (خلال زيارته الى طهران الاحد) الى المساعدة على انجاز وقف لاطلاق النار في سوريا خلال عيد الاضحى القادمquot;.

واجرى الابراهيمي في طهران حليفة النظام السوري، محادثات مع الرئيس محمود احمدي نجاد ووزير الخارجية علي اكبر صالحي وسكرتير المجلس الاعلى للامن القومي سعيد جليلي. واشار الابراهيمي الى أن quot;الازمة في سوريا تزداد سوءاً كل يومquot;، مشددًا على اهمية وقف نزف الدم.

وجدد الموفد الدولي دعوة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون quot;الى وقف النار ووقف تدفق الاسلحة الى الجانبينquot; في سوريا. وقال بحسب البيان، إن quot;وقفًا لإطلاق النار سيساعد في ايجاد مناخ من شأنه أن يسمح للعملية السياسية بأن تتقدمquot;.

وقال فوزي إن موفد جامعة الدول العربية والامم المتحدة ابلغ محاوريه بأن quot;هناك حاجة في سوريا الى تغيير حقيقيquot;، مضيفًا أن quot;هدفنا الاول رفاهية وسلامة الشعب السوري ومساعدته على بناء مستقبل يحقق تطلعاته المشروعةquot;.

وكان بان دعا الثلاثاء الماضي النظام السوري الى تطبيق وقف أحادي لإطلاق النار. وقال quot;بلغ الوضع مستوى غير مقبول (...) لهذا السبب شرحت للحكومة السورية أن عليها أن تعلن فورًا وقفًا احاديًا لاطلاق النارquot;، داعيا المعارضة الى القبول به.

وردت دمشق على هذه الدعوة بالطلب من الامين العام للامم المتحدة ايفاد مبعوثين الى الدول التي تدعم quot;المجموعات المسلحةquot; وإلزامها بتوظيف نفوذها نحوهم من اجل وقف العنف قبل الدعوة الى وقف لإطلاق النار احادي الجانب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي الاربعاء ان بلاده طلبت من بان ايفاد مبعوثين الى quot;الدول التي تمول وتأوي وتدرب وتسلح هذه المجموعات المسلحة لكي تبدي هذه الدول التزامًا بوقف هذه الاعمال باعتبار أن هذه الدول هي دول مؤثرة في الجماعات المسلحةquot;.

ووصل الابراهيمي الاثنين الى بغداد آتيًا من طهران، ضمن جولة في المنطقة مخصصة للبحث في الازمة السورية، بدأها الاربعاء في المملكة العربية السعودية. ثم زار اسطنبول وسط توتر متصاعد بين دمشق وانقرة، ومن بعدها طهران.

عدد اللاجئين السوريين في تركيا يتخطى الـ 100 ألف

هذا وتخطى عدد السوريين الذين لجأوا الى تركيا هربًا من النزاع الدائر في بلدهم عتبة المئة ألف لاجئ، كما اعلن مصدر حكومي تركي الاثنين. وقالت ادارة الاوضاع الطارئة في بيان إن 100 ألف و363 لاجئًا مسجلون رسميا كمقيمين في 13 مخيمًا للاجئين تتوزع على محافظات جنوب شرق تركيا الحدودية مع سوريا. والرقم الذي اعلنته السلطات هو عدد المسجلين رسميًا لدى السلطات.

لكن آلاف السوريين دخلوا الى تركيا لم تحصهم السلطات ويقيمون لدى اقرباء لهم. وكانت الحكومة التركية الاسلامية المحافظة التي قطعت علاقاتها بنظام الرئيس بشار الاسد، حددت هذا الصيف بمئة الف عدد اللاجئين الذين باستطاعتها استقبالهم. الا أنها قالت في وقت لاحق إنها تستطيع تجاوز هذا الرقم اذا حصلت على مساعدة من الأسرة الدولية.

ودعا وزير الشؤون الاوروبية التركي ايغيمين باغيس في مقابلة نشرت الاثنين، الاتحاد الاوروبي الى استقبال لاجئين سوريين. وقال الوزير التركي للصحيفة الالمانية دي فيلت إنه quot;على اوروبا أن تبدأ التفكير بالذين فروا من سوريا الى تركيا. لدينا الآن أكثر من ثمانين ألف لاجئ على ارضناquot;.

واضاف باغيس أنه quot;على اوروبا مساعدة الذين يحتاجون ملجأ آمنًا. حان الوقت لتساعدنا اوروبا اخيرًاquot;. وتأتي تصريحات باغيس بينما يعقد وزراء الخارجية الاوروبيون اجتماعًا اليوم الاثنين لمناقشة تعزيز العقوبات على سوريا. وقال الوزير في تصريحات نقلت بشكل غير مباشر عنه إن القليل جاء حتى الآن من اوروبا مثل خيام وأغطية للاجئين.

العقوبات الدولية على سوريا منذ بدء الحركة الاحتجاجية

نيقوسيا: في ما يلي تذكير بالعقوبات التي فرضت على نظام الرئيس السوري بشار الاسد منذ بدء الانتفاضة الشعبية ضده في آذار/مارس 2011، وهي عقوبات شددها الاتحاد الاوروبي الاثنين باضافة 30 شخصا ماديا ومعنويا اليها.

الاتحاد الاوروبي

- 10 ايار/مايو 2011: عقوبات ضد 13 شخصية اساسية في النظام بينهم ماهر الاسد الشقيق الاصغر للرئيس، وعدد من اقربائه. تقضي هذه العقوبات بتجميد أموال هذه الشخصيات ومنعها من السفر الى بلدان الاتحاد الاوروبي. كما فرض الاتحاد حظرا quot;على صادرات الاسلحة والعتاد التي يمكن ان تستخدم في القمعquot;.

- 24 ايار/مايو: حظر منح تأشيرات دخول وتجميد ارصدة شملت الرئيس الاسد وتسعة مسؤولين آخرين.

- 24 حزيران/يونيو: عقوبات على ثلاثة من مسؤولي الحرس الثوري الايراني متهمين بمساعدة النظام السوري في عمليات القمع.

- 24 ايلول/سبتمبر: حظر اي استثمار جديد في القطاع النفطي السوري.

- 01 كانون الاول/ديسمبر: حظر تصدير معدات مخصصة لصناعة الغاز والنفط او برامج معلوماتية تتيح مراقبة الاتصالات الهاتفية او تلك التي تتم عبر الانترنت.

- 27 شباط/فبرابر 2012: تجميد ارصدة البنك المركزي السوري وحظر تجارة المعادن الثمينة كالذهب، وحظر على الرحلات المستأجرة التي تشغلها سوريا.

- 23 اذار/مارس: عقوبات تستهدف زوجة الرئيس الأسد ووالدته.

- 23 نيسان/ابريل: حظر صادرات السلع الفاخرة وتشديد التدابير المخصصة للحد من تصدير المعدات المستخدمة في القمع.

- 14 ايار/مايو: مجموعة خامسة عشرة من العقوبات التي تستهدف قطاعي النفط والتبغ.

- 25 حزيران/يونيو: عقوبات على شركات جديدة ووزارتي الدفاع والداخلية وتوسيع الحظر ليشمل بيع الاسلحة.

- 23 تموز/يوليو: الاتحاد الاوروبي يعزز عقوباته عبر اضافة 26 شخصية بينها عسكريون ومسؤولون في الاجهزة الامنية وشركة الطيران السورية، ويفرض اجراءات لمراقبة الحظر على الاسلحة.

- 15 تشرين الاول/اكتوبر: الاتحاد الاوروبي يجمّد اموال شركتين و28 من مؤيدي الاسد ويمنع منحهم تأشيرات دخول.

(في المجموع تستهدف العقوبات 181 شخصية قريبة من النظام السوري و54 شركة او ادارة).

الولايات المتحدة

- 29 نيسان/ابريل 2011: عقوبات اقتصادية على ماهر الاسد، وعقوبات على اجهزة استخبارات ووحدة من الحرس الثوري الايراني.

- 18 ايار/مايو: فرض عقوبات على الرئيس الاسد شخصيا وعلى مسؤولين آخرين.

- 10 آب/اغسطس: فرض عقوبات على اكبر مصرف تجاري تشرف عليه الدولة وعلى اول شركة مشغلة للهاتف النقال في سوريا، سيرياتل.

- 18 آب/اغسطس: حظر استيراد المشتقات النفطية وتجميد أرصدة الدولة.

- 05 آذار/مارس 2012: إدراج الاذاعة والتلفزيون الرسميين على اللائحة السوداء.

- 30 اذار/مارس: فرض عقوبات على وزير الدفاع واثنين من كبار ضباط الجيش.

- 23 نيسان/ابريل: واشنطن تجيز فرض عقوبات على شركات تزوّد سوريا بالتكنولوجيا.

- الاول من ايار/مايو: الاعلان عن عقوبات على الشركات والافراد الذين يحاولون الالتفاف على التدابير المتخذة.

- 18 تموز/يوليو: وزارة الخزانة تدرج على لائحتها السوداء 28 وزيرا وحاكم مصرف سوريا المركزي.

- 10 آب/اغسطس: واشنطن تفرض عقوبات على شركة تسويق النفط السورية (سيترول) الحكومية بسبب تعاملاتها مع ايران. وزارة الخزانة تضيف حزب الله الشيعي اللبناني، المدرج اصلا على اللائحة الاميركية للمنظمات الارهابية، على قائمة العقوبات المفروضة على سوريا.

دول اخرى فرضت عقوبات على سوريا ايضا:

- سويسرا: تجميد أموال مرتبطة بالنظام واستهدفت قطاعات المال والنفط والمعادن الثمينة.

- كندا: عقوبات على اكثر من 220 شخصية وكيانا.

- استراليا: حظر اسلحة ومنع الصفقات التجارية في قطاع النفط.

- تركيا: توقف الصفقات التجارية ومنع تحليق الرحلات الجوية لشركة الطيران السورية، وهو اجراء ردت عليه دمشق بالمثل.

- الجامعة العربية: علقت مشاركة سوريا في اعمالها وجمّدت الصفقات التجارية مع الحكومة.