روما: أعلن الرئيس السابق للحكومة الإيطالية سيلفيو برلوسكوني رسميا الاربعاء انه لن يترشح لتولي رئاسة الوزراء وسيفسح المجال لـquot;خلفquot; له من حزب حرية الشعب الذي يتزعمه. وقال برلوسكوني في بيان quot;لن اترشح مجددا لمنصب رئيس الوزراءquot;.

واضاف quot;حبًا لإيطاليا يمكن للمرء ان يرتكب اعمالا جنونية او حكيمة. قبل 18 عاما دخلت المعترك السياسي، وكان ذلك ضربا من الجنون لم يخل من الحكمة. الآن أفضّل ان اتخذ خطوة الى الوراء بدافع الحب نفسه الذي اقنعني حينها: لن اترشح مجددا لمنصب رئاسة الوزراء، وسأبقى الى جانب الشباب الذين يجب ان يدخلوا اللعبة ويسجلوا الاهدافquot;.

وتابع quot;مع اطلاق حزب حرية الشعب الانتخابات التمهيدية سنعرف بحلول كانون الاول/ديسمبر من سيكون خلفي بعد منافسة حرة بين شخصيات وافكار متضاربة مرتبطة بالقيم المشتركةquot;.

واقترح برلوسكوني ان يبدأ الاقتراع داخل حزب شعب الحرية quot;سريعاquot; مقترحًا 16 كانون الاول/ديسمبر موعدا لذلك قبل الانتخابات العامة التي ستجري في الربيع المقبل. ومنذ اشهر عدة كان برلوسكوني يلزم الغموض بشأن نواياه.

وتولى برلوسكوني (76 عامًا) السلطة للمرة الأخيرة في ايار/مايو 2008، واضطر الى الاستقالة في تشرين الاول/اكتوبر 2011 خلال الازمة المالية التي هددت ايطاليا، وخلفه في هذا المنصب المفوض الاوروبي السابق ماريو مونتي.