كييف: توجه ملايين الناخبين في اوكرانيا الى صناديق الاقتراع غدا للادلاء باصواتهم في الانتخابات البرلمانية التي يتنافس الاف المرشحين الحزبيين والمستقلين على شغل مقاعد البرلمان البالغ عددها 450 مقعدا.

وعلى الرغم من مشاركة 87 حزبا سياسيا في السباق الانتخابي فإن 21 حزبا فقط انخرطت في تشكيل قوائم حزبية في حين فضلت بقية الاحزاب خوض غمار المعركة الانتخابية عن طريق الدوائر ذات المقعد الواحد.

ويقضي القانون الانتخابي في اوكرانيا باعتبار الانتخابات شرعية بغض النظر عن حجم المشاركة فيها والتي يتوقع المراقبون اقبالا جماهيريا لا يقل عن 60 في المئة.

ووفقا لاستطلاعات الرأي التي اجرتها مؤسسات ومراكز مختلفة فان 23 في المئة من الناخبين يميلون لمنح اصواتهم الى حزب الاقاليم الحاكم الذي يقوده الرئيس فيكتور يانوكوفيتش

وأعلن في أوكرانيا أن رابطة كومنولث الدول المستقلة، سترسل بعثة من مراقبيها إلى أوكرانيا، وذلك لمراقبة الانتخابات البرلمانية المزمع إقامتها الأربعاء المقبل 28 أكتوبر.

و أوضح فلاديمير جاركون، رئيس بعثة مراقبي كومنولث الدول المستقلة، انه قد التقى laquo;الجمعةraquo;، إيغور تيمكيكزيف، رئيس المحكمة الإدارية العليا الأوكرانية، لبحث سبل الاستعداد للانتخابات البرلمانية، متحدثا معه عن مبادئ تشكيل البعثة وطبيعة عملها، كما تطرق إلى نتائج المراقبة طويلة الأمد لحملة الانتخابات، مؤكدا على أنها جرت على نحو مستقل.

وتتكون بعثة مراقبة كومنولث الدول المستقلة من 271 مراقبا بينهم ممثلون من أذربيجان وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان ومولدوفا وروسيا وطاجيكستان وأوزباكستان.