موسكو: أعلن الملياردير الروسي ميخائيل بروخوروف مشروعه الطموح لبناء ثالث قوة حزبية في روسيا من حيث النفوذ والقدرة الانتخابية بعد حزب quot;روسيا الموحدةquot; الحاكم والحزب الشيوعي.

جاء ذلك في المؤتمر الأول لحزب quot;المنبر المدنيquot; الذي جرى انعقاده بمقر أكاديمية العلوم الروسية في موسكو اليوم برئاسة بروخوروف وحضور 110 مندوبين من مختلف مناطق البلاد.

وأعلن الملياردير في هذا السياق أن نشاطه سينحصر من الآن فصاعدا على المجال الحزبي بعد أن قرر اعتزال البزنس وإدارة أصوله ورساميله من خلال شركائه في مشاريع الأعمال.

ويحتل الرجل البالغ من العمر 47 عاما المرتبة السابعة بين أغنى أغنياء روسيا بثروة مقدارها 13.2 مليار دولار، حيث يستثمر الجزء الأكبر من أصوله المالية في مجموعة quot;أونيكسيمquot;.

يذكر أن حزب quot;المنبر المدنيquot; الليبرالي رأى النور في مؤتمره التأسيسي بتاريخ 7 تموز/يوليو 2012، وفي 31 من الشهر نفسه تم تسجيله رسميا في وزارة العدل الروسية.

وانتخب المؤتمر الأول لحزب quot;المنبر المدنيquot; اليوم هيئته القيادية المتمثلة في لجنته السياسية الفيدرالية التي تضم 11 شخصا وعلى رأسها بروخوروف نفسه إلى جانب الصحفي التلفزيوني المعروف ألكسندر ليوبيموف، ووزير العمل سابقا ألكسندر بوتشينوك وغيرهما من الشخصيات ذات الميول الليبرالية.

وقال ميخائيل بروخوروف في كلمة ألقاها أثناء المؤتمر أنه انضم إلى عضوية quot;المنبر المدنيquot; ويعتزم التفرغ لبناء حزب يكون منفتحا على التعاون مع كل القوى السياسية التي يمكن التوصل إلى توافقات وتفاهمات معها في قضايا كبيرة وصغيرة ما عدا القوميين المتشددين بشتى تلاوينهم.

وشدد على أن مشروع بناء حزب quot;المنبر المدنيquot; ليس وليدا لأي اتفاقات أو تنسيقات مع الكرملين.

كما أعلن بروخوروف أن quot;المنبر المدنيquot; يعتزم المشاركة في أول حملة انتخابية له على نطاق البلاد في أيلول/سبتمبر 2013 ضمن انتخابات رؤساء المناطق والمجالس النيابية الإقليمية التي ستجري في ذلك الحين.

وتجدر الإشارة إلى أن بروخوروف نفسه كان قد شارك في الانتخابات الرئاسية في روسيا التي جرت في آذار/مارس 2012 وشغل فيها المرتبة الثالثة بحصوله على 8 بالمائة تقريبا من أصوات الناخبين وراء الفائز رئيس الدولة الحالي فلاديمير بوتين (63.6 بالمائة) والثاني في الترتيب زعيم الشيوعيين الروس غينادي زيوغانوف (17.1 بالمائة).

وألقت المطربة الروسية الشهيرة آلا بوغاتشوفا كلمة في مؤتمر حزب quot;المنبر المدنيquot; اليوم معلنة أنها رغم عدم انضمامها إلى عضوية الحزب سوف تساعده في تنفيذ مختلف المشاريع الاجتماعية والثقافية مع التركيز على مجال العمل النسائي، خاصة وهي معجبة بشخصية الرجل الروسي العصري بروخوروف الذي سيحقق بلا شك نجاحات باهرة في العمل الحزبي مثلما حققها في مجال البزنس، على حد قولها.

كما أبدى عدد من رجال القضاء والفنون والثقافة رغبتهم في التعاون مع الحزب الجديد دون الانتساب إليه شكليا من خلال شتى المبادرات الإبداعية والتربوية والتنويرية والصناديق المتخصصة التي ينوي بروخوروف تأسيسها لمختلف الغايات.

كان من بين هؤلاء المحامي ميخائيل بورشيفسكي ممثل الحكومة الروسية في الهيئات القضائية العليا، والمديرة العامة لمكتبة الآداب الأجنبية يكاتيرينا غينييفا، والصحفي والباحث السياسي ستانيسلاف كوتشير، والموسيقار المشهور أندري ماكاريفيتش، والطبيب المعروف ألكسندر مياسنيكوف، وشقيقة ماخائيل بروخوروف إيرينا وهي رئيسة تحرير دار نشر quot;الأدبيات الحديثةquot; وغيرهم من الأشخاص ذوي الميول الديمقراطية الليبرالية.