موسكو: انتخب رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف السبت على رأس حزب روسيا الموحدة الحاكم اثناء مؤتمر استثنائي للحزب في موسكو، خلفا لسلفه فلاديمير بوتين الذي عاد الى الكرملين.

وخلال تصويت برفع الايدي، انتخب مدفيديف باجماع مندوبي الحزب المجتمعين في مبنى تاريخي قريب من الكرملين، بحسب المشاهد التي نقلها التلفزيون الروسي.

وكان هذا الانتخاب متوقًعا، خصوصًا وان فلاديمير بوتين اعلن بعد انتخابه للرئاسة الروسية انه سيتخلى عن رئاسة الحزب لديمتري مدفيديف لانه واجه حركة احتجاج في الاشهر الاخيرة.

وفي كلمته امام مندوبي الحزب وبوتين، اعلن مدفيديف انه يريد ان يجعل من حزب روسيا الموحدة حزبا quot;اكثر ديموقراطيةquot; وquot;اكثر انفتاحاquot;، وشدد على انه سيولي الشباب quot;الاولوية المطلقةquot;. الا ان مدفيديف اقرّ مع ذلك بان quot;عامل الوهن بدأ يؤثر على الحزبquot; الذي يهيمن على مجلس النواب الروسي منذ انشائه في 2003.

ويقود فلاديمير بوتين حزب روسيا الموحدة منذ 2008 عندما اصبح رئيسًا للوزراء لانه لم يعد بمقدوره، بحسب الدستور، ان يشغل ولاية رئاسية ثالثة على التوالي بعد ولايتين من 2000 الى 2008. وتخلى رجل الاستخبارات السابق عندئذ عن الرئاسة لديمتري مدفيديف. وقد خلف هذا الاخير بوتين في منصب رئاسة الوزراء.

وخسر حزب روسيا الموحدة في الانتخابات التشريعية التي جرت في كانون الاول/ديسمبر ربع المقاعد التي كان يشغلها في مجلس النواب، وحصل بالتحديد على الغالبية المطلقة مع 238 مقعدًا بعد غالبية ساحقة تفوق الثلثين (315 مقعدا من اصل 450) في الانتخابات السابقة في 2007.

وادى الفوز في انتخابات نهاية 2011 الى حركة احتجاج غير مسبوقة منذ وصول بوتين الى السلطة في العام 2000، ذلك ان المعارضة والمراقبين المستقلين ينددون بعمليات تزوير كثيفة. وقد رفضت السلطات هذه الاتهامات.