موسكو: اعلن فلاديمير بوتين الاحد رسميا مرشحا للانتخابات الرئاسية الروسية في 2012، ما يرجح مواصلته نظاما سلطويا دام 12 عاما تحت مسمى الاستقرار حتى إن اتهمه خصومه بتقويض الحريات.

ففي اب/اغسطس 1999، سماه الرئيس بوريس يلتسين الذي عانى من فرط تناول الخمور، رئيسا للوزراء في وقت كانت روسيا تترنح جراء ازمة اقتصادية في العام السابق.

وربما انتشل فلاديمير بوتين روسيا من الرمال المتحركة التي كانت تغوص فيها بعد الحقبة السوفياتية على مدار اكثر من عقد من الحكم، لكنه عمل ايضا على تحجيم قوة المجتمع المدني واثار حفيظة الغرب عبر سياسة خارجية تصادمية.

ويبدو الان ان بوتين سيصل الى الكرملين للمرة الثالثة بعد ان رشحه الرئيس الحالي ديمتري مدفيديف للرئاسة، وتأكد ترشيحه رسميا بقبولة الاحد أمام حشد ضم 11 الفا من مندوبي حزبه تسميتهم له مرشحا للانتخابات المرتقبة في الرابع من اذار/مارس المقبل.

ومن ثم يمكن نظريا ان يستمر بوتين في حكم البلاد لفترتين متعاقبتين حتى العام 2024.

وخلال مؤتمر حزبه حزب quot;روسيا الموحدةquot; حذر بوتين البلدان الخارجية من التدخل في الانتخابات التشريعية التي تشهدها بلاده في كانون الاول/ديسمبر المقبل والانتخابات الرئاسية في 2012.

وقال بوتين ان بلدانا اجنبية تمول منظمات اهلية في روسيا quot;حتى تؤثر في سير العملية الانتخابية في بلادناquot;، واصفا ذلك بالعمل quot;الذي لا طائل منه والمال الضائعquot;.

وفي لهجة بدت واثقة، قال بوتين quot;على كافة شركائنا الاجانب ان يدركوا ان روسيا بلد ديموقراطي وشريك يوثق به ويمكن الاتفاق معه بل يتعين الاتفاق معهquot;، مضيفا وسط تصفيق الحضور quot;ولكن لا يتعين الاملاء عليه من الخارج!quot;.

وكان بوتين، عميل استخبارات الكي جي بي السوفياتية السابق، قد ابقى على الاساليب السوفياتية مثل الاحتفاظ بقوات امن نافذة والحكم السلطوي المركزي الذي كان الليبراليون يأملون ان يذهب دون رجعة في روسيا المستقلة الجديدة بعد انهيار الحكم السوفياتي.

غير ان بوتين يحظى فعلا بشعبية كبيرة بين الروس اذ اعاد اليهم درجة من الثقة بالنفس في بلد بدا على شفا الانهيار في بعض منعطفاته الصعبة خلال التسعينات.

وبالنسبة لانصاره، فان بوتين بمثابة منقذ روسيا الحديثة في حين يرى فيه معارضوه النسخة الاحدث في سلسلة الزعماء الاستبداديين بدءا من ايفان الرهيب ومرورا بستالين.

لكن المؤكد هو ان بوتين البالغ الثامنة والخمسين من عمره شخصية ذات اهمية تاريخية.

وقد اتضحت سياسة بوتين حينما تحدث الى الروس في اعقاب حصار مدرسة بيسلان العام 2004 الذي نفذه اسلاميون وسقط خلاله 334 قتيلا على الاقل اكثر من نصفهم من الاطفال وترك البلاد في حالة صدمة.

فقد وصف بوتين انذاك الاتحاد السوفياتي بأنه quot;دولة عظيمة.. لكن للأسف لم تعد تتماشى مع العالم المعاصرquot;. واضاف ان روسيا الجديدة اظهرت ضعفا في التعامل مع التحديات التي واجهتها بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.. والضعيف يتعرض للضربquot;.

بدأ بوتين مشواره في اروقة جهاز الكي جي بي الاستخباراتي النافذ حيث عمل في ألمانيا الشرقية السابقة.

وتمكن بوتين الذي ما زالت تحيط به هالة ضابط المخابرات، من تعزيز سلطته خلال حرب ثانية ضد الانفصاليين الشيشان اشار منتقدوه الى انها شهدت انتهاكات بشعة لحقوق الانسان. وقد بدأت هذه الحرب بعد سلسلة تفجيرات استهدفت ابنية سكنية لم يتم الوقوف على كل جوانبها.

كان اول رئيس روسي منتخب ديموقراطيا، بوريس يلتسين، هو الذي انتشل بوتين من منصب رئيس جهاز اف اس بي الذي خلف كي جي بي، ليعينه رئيسا للوزراء.

وحينما استقال يلتسين عشية العام 2000 عين بوتين رئيسا.

وفي هذه الليلة خاطب بوتين الروس بثقة غريبة على رجل وجد نفسه فجأة يمسك زمام اضخم بلدان العالم موضحا له قواعد لعبته الصارمة والتي لم تتغير منذ ذلك الحين.

انذاك قال بوتين quot;لن يكون هناك فراغ في السلطة ولا في هذا البلد. اود ان احذر من ان اي محاولات للخروج على القانون ستجهض بحسمquot;.

لكنه اكد ايضا للروس ان quot;حرية التعبير والمعتقد والصحافةquot; ستحظى بالحماية، وهو التعهد الذي يقول البعض انه انتهكه المرة تلو الاخرى.

وحتى بينما كان رئيسا للوزراء تحت رئاسة يلتسين، عرف عن بوتين حديثه المقرب من الشارع، حين قدم تعهده الشهير quot;سالقي بالارهابيين في المرحاضquot;.

ولم يحرك بوتين ساكنا ازاء الغضب الغربي حيال اعتقال ميخائيل خودوركوفسكي حيث اعلن حتى قبل النطق بالحكم في المحاكمة الثانية لقطب النفط المعادي للكرملين ان quot;اللص مكانه السجنquot;.

وجاء انقضاء فترة الولاية الثانية، وهي الحد الاقصى لتولي الرئاسة على التوالي دستوريا، ومضى دون ان يفرض عقبة امام بوتين حيث عينه ديمتري مدفيديف، رفيقه من سان بطرسبورغ وصنيعته السياسي، على الفور في منصب رئيس للوزراء، ومن ثم استمر قابضا على السلطة.

لم يتوار بوتين يوما عن الانظار اثناء رئاسته للوزراء، بل عمد الى ابراز قدراته بشكل لا قدرة لمدفيديف به ويصعب وجود مثله بين زعماء العالم.

وظهر في صور في رحلات الصيد، وهو يمتطي الخيل في نزهات الصيف كاشفا عن صدره العاري مستعرضا عضلاته.

والتقطت لبوتين الصور مع كل الوحوش البرية التي تجدها في روسيا مثل النمر وفهد الثلوج والدب القطبي، وغاص الى اعماق بحيرة بايكال في غواصة صغيرة وقاد سيارة سباق فورمولا وان.

وسأل احد الصحافيين بوتين قلقا بعد ان عاد من رحلة علمية خطرة لتعقب الحيتان بين البحار العاتية quot;فلاديمير فلاديميروفيتش، لماذا كل هذه المخاطرة! أتعي المخاطر؟quot;.

فرد عليه بوتين دون تفكير quot;الحياة مخاطرةquot;.

ونادرا ما يظهر بوتين على الملأ برفقة زوجته ليودميلا التي رزق منها بابنتين، وسبق وقال للصحافيين قولا شهيرا quot;ابعدوا انوفكم الغليظةquot; عن شؤونه.

وحينما زعمت صحيفة روسية صغيرة في العام 2008 ان بوتين خان زوجته مع بطلة جمباز ايقاعي اولمبية، انتهى الامر بالصحيفة للتراجع عن المقال وتفنيده واغلاق نفسها بنفسها.