موسكو: يسمى رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الاحد رسميا مرشحا لانتخابات 2012 الرئاسية خلال مؤتمر لحزبه الحاكم quot;روسيا الموحدةquot; يجمع نحو 11 الف مندوب في موسكو، وذلك قبل اسبوع من الانتخابات التشريعية.

ويتراس فلاديمير بوتين، رجل روسيا القوي منذ عشرة اعوام بعدما امضى ولايتين في الكرملين (2000-2008)، حزب quot;روسيا الموحدةquot; فيما يتراس الرئيس ديمتري مدفيديف قائمة للانتخابات التشريعية المقررة في الرابع من كانون الاول/ديسمبر.

وخلال مؤتمر للحزب الحاكم في 24 ايلول/سبتمبر، تخلى مدفيديف عن ترشحه لولاية ثانية واعلن ان بوتين سيكون المرشح للانتخابات الرئاسية في اذار/مارس المقبل. واوضح بوتين يومها انه سيكلف اثر الانتخابات شبه المحسومة لمصلحته، مدفيديف ترؤس الحكومة، وذلك بعدما سماه العام 2008 ليخلفه في الكرملين كون الدستور يحرمه حق الترشح لولاية رئاسية ثالثة على التوالي.

وقال سكرتير حزب quot;روسيا الموحدةquot; سيرغي نيفيروف عشية المؤتمر quot;مع مرشح مثل فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين، نحن واثقون بالفوزquot;. وسيعقد المؤتمر الذي سيبث التلفزيون الروسي وقائعه مباشرة، في ملعب لوينيكي الذي ينتظر ان يستضيف 11 الف مندوب اضافة الى وزراء في الحكومة وشخصيات من النخبة الثقافية والرياضية في روسيا.

وتراجع تاييد بوتين ومدفيديف في شكل تدريجي بعدما بلغ ذروته قبل ازمة 2008 الاقتصادية التي تأثرت بها البلاد في شكل كبير. واظهرت اخر استطلاعات الراي ان الحزب الحاكم سيفوز بالغالبية المطلقة في مجلس الدوما الروسي، لكنه لن يحتفظ بغالبية الثلثين المطلوبة لتعديل الدستور.

ومنذ البداية، اعتبرت المعارضة الروسية ان quot;روسيا الموحدةquot; والسلطات الروسية سيعمدان الى تزوير الانتخابات لتضخيم نتيجة الحزب الحاكم، وقد نظمت السبت تظاهرات عدة في انحاء البلاد مطالبة بانتخابات quot;حرة ونزيهةquot;. من جهته، اعتبر مدفيديف السبت ان quot;روسيا الموحدةquot; الذي يتمتع بالغالبية منذ 2003 لم تمض عليه في الحكم quot;فترة طويلة الى هذه الدرجةquot;.