بحيرة سيليغر: اعلن رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين الاثنين انه يؤيد اندماج روسيا وبيلاروسيا في دولة واحدة، وذلك خلال لقاء مع حركة شبابية مؤيدة للسلطة.

وردا على سؤال لاحد المشاركين حول امكانية اقامة دولة تضم الدولتين كما كان الامر quot;خلال وجود الاتحاد السوفياتيquot; اجاب بوتين quot;هذا ممكن، ومرغوب جدا به، ويعتمد بشكل اساسي على رغبة شعب بيلاروسياquot;.

وردا على كلام بوتين قال طارح السؤال ان الشعب البيلاروسي يرغب بذلك. فقال له بوتين quot;اذا كان الامر كذلك عليكم ان تناضلوا من اجل ذلكquot;.

وكانت روسيا وبيلاروسيا انشأتا عام 1997 نوعا من اتحاد بين البلدين.

الا ان تقاسم السلطة بين البلدين داخل الاتحاد الروسي البيلاروسي لم يحدد بعد، كما لم يتم تشكيل اي هيئة توحيدية.

ويجمع بين روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان اتحاد جمركي.

وتعاني بيلاروسيا ذات الاقتصاد الموجه من ازمة مالية خانقة هي الاخطر منذ وصول الكسندر لوكاشنكو الى السلطة قبل 17 عاما. وتتمثل هذه الازمة خاصة بعجز تجاري ضخم ونقص حاد في العملات الاجنبية.

وحصلت مينسك في حزيران/يونيو الماضي على قرض بثلاثة مليارات دولار يسدد خلال ثلاث سنوات من روسيا وشركاء اخرين من دول الاتحاد السوفياتي السابق من المفترض ان يساعد بيلاروسيا على الخروج من ازمتها المالية هذه التي تعاني منها منذ اشهر.

الا ان موسكو اشترطت لدى مشاركتها في هذا القرض على بدء العمل في بيلاروسيا على الخصخصة.

وفي حال الخصخصة فان الشركات الروسية ستكون في طليعة المهتمين، خصوصا ان الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي يفرضان عقوبات على مينسك بسبب قمع النظام للمعارضة حيث سجن عدد من قادتها بعد الانتخابات الرئاسية الاخيرة التي جرت في كانون الاول/ديسمبر الماضي.