موسكو: أكدت صحيفة كومسومولسكايا برافدا الاوسع انتشارا في روسيا الخميس ان الاستخبارات الروسية تحقق لمعرفة ما اذا كان تحطم طائرة السوخوي سوبرجيت في اندونيسيا نجم عن تخريب من تدبير الولايات المتحدة.

وتحت عنوان quot;هل الاميركيون متورطون في سقوط السوبرجيت؟quot;، نقلت الصحيفة الشعبية عن مصادر في الاستخبارات العسكرية الروسية ان المنافسين التجاريين لروسيا في قطاع الطيران المدنية لديهم مصلحة في فشل هذا النوع من الطائرات.

وقال احد المصادر في استخبارات الجيش الروسي quot;نحقق في فرضية حدوث تخريب صناعيquot;. واكد هذا المسؤول ان روسيا quot;تتابع منذ فترة طويلة نشاطات سلاح الجو الاميركي في مطار جاكرتاquot;. واضاف quot;نعرف ان هناك تقنية خاصة نملكها نحن ايضا، تسمح بوقف الاشارات من الارض ويمكن ان تؤدي الى خطأ في تحليل الاحداثياتquot;.

وتابع quot;قد يكون ذلك هو ما سبب التشويشquot;. ووقع الحادث خلال رحلة كان يفترض ان تروج لطائرة السوبرجيت 100 وهي نموذج جديد انتجته شركة سوخوي يثير آمال الطيران المدني الروسي.

وكانت الطائرة تقل 45 شخصا جميعهم اندونيسيين باستثناء ثمانية روس وفرنسي واميركي. وادى الحادث الى مقتل كل الركاب. وعثر على احد الصندوقين الاسودين للطائرة لكن السلطات الروسية والاندونيسية لم تتمكن من تفسير الحادث.