كييف:افاد استطلاع للرأي لدى الخروج من مكاتب الاقتراع ان حزب الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش يتصدر نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد في اوكرانيا مع 28,1 بالمئة من الاصوات يليه تحالف المعارضة المقرب من رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو (24,7 بالمئة).

واضاف الاستطلاع الذي اجراه كونسورسيوم مستقل، ان حزب الملاكم الشهير فيتالي كليتشكو ياتي في المرتبة الثالثة مع 15,1 بالمئة من الاصوات يليه الفصيل القومي سفوبودا (12,3 بالمئة) والشيوعيون (11,8 بالمئة).

ولم يحصد حزب نجم كرة القدم اندري شفشنكو سوى 1,6 بالمئة من الاصوات وبقي بذلك بعيدا من العتبة الانتخابية المتمثلة ب5 بالمئة، وفقا للمصدر نفسه.

واكدت ثلاثة استطلاعات اخرى اجريت لدى الخروج من مكاتب الاقتراع مواقع الاحزاب الثلاثة الاولى.

في المقابل، اعطى استطلاعان منها الشيوعيين المرتبة الرابعة مع 12,1 بالمئة الى 13 بالمئة من الاصوات، امام سفوبودا (11 بالمئة الى 11,9 بالمئة). واشار استطلاع ثالث الى تعادل هذين الحزبين مع 12,5 بالمئة من الاصوات.

وحصل تحالف المعارضة quot;باتكيفشتشيناquot; (وطن) واودار وسفوبودا (حرية) معا على اصوات تفوق ما حصل عليه حزب المناطق وحلفاؤهم الشيوعيون.

لكن تشكيلة الجمعية تتوقف ايضا على النواب (225 من اصل ما مجموعه 450) المنتخبين وفق نظام الاقتراع الفردي في دوائر الغالبية.

والانتخابات الاولى منذ وصول الرئيس فيكتور ياوكوفيتش الى السلطة في 2010، تجري تحت رقابة وثيقة من الغرب الذي يبدي قلقه ازاء تراجع الديموقراطية في اوكرانيا التي يعتبر سجن رئيسة وزرائها السابقة يوليا تيموشنكو منذ 2011 بمثابة حالة رمزية.