: آخر تحديث

اختفاء فتاة قبطية "قاصر" يثير التجاذب بين الكنيسة والسلفيين

أثارت قضية اختفاء الفتاة القبطية سارة اسحق عبد الملك، تجاذبًا بين الكنيسة القبطية ومجموعة سلفية، حيث أكدت الأخيرة أن الفتاة اعتنقت الاسلام بعلم أهلها وتزوجت، في حين أشارت الكنيسة أن الفتاة قاصر ولا يحق لها التصرف قانونيًا.


القاهرة: تبادلت الكنيسة القبطية ومجموعة سلفية الاتهامات بشأن مصير فتاة مسيحية مختفية قال السلفيون إنها اعتنقت الاسلام وتزوجت من مسلم بينما اكد قائمقام الكنيسة الانبا باخوميوس أنها ما زالت قاصرًا ولا يحق لها قانوناً الزواج مطالبًا وزارة الداخلية باعادتها الى اسرتها.

وكانت الفتاة القبطية سارة اسحق عبد الملك (14 عامًا) من منطقة الضبعة في محافظة مرسي مطروح (شمال غرب) اختفت منذ قرابة شهر وتقدم والدها ببلاغ الى النيابة العامة بشأن اختفائها، الا أن quot;الجبهة السلفيةquot; التي تتمتع بنفوذ واسع في مرسي مطروح اكدت أنها اعتنقت الاسلام وتزوجت من مسلم.

وقال الانبا باخوميوس في تصريحات نشرتها الصحف المصرية الاربعاء quot;هل القانون يسمح لطفلة عمرها 15 سنة بالزواج؟ هل تم أخذ رأى أهل الفتاة قبل الزواج بحكم أنها قاصر؟ هل أخذت الفتاة جلسات النصح والإرشاد؟quot;.

ونفت الجبهة السلفية في بيان اصدرته الثلاثاء quot;ادعاءات الكنيسة وبعض الناشطين الأقباطquot; بأن الفتاة اختطفت كما نفت أن تكون قاصرًا.

وقال البيان إن quot;سارة أعلنت إسلامها وأهلها يعلمون أنها أعلنت إسلامها والكنيسة تعلم أنها أعلنت إسلامهاquot; مضيفًا أن quot;الفتاة ليست قاصرًا ولو كنا نعلم أنها طفلة قاصر ومخطوفة فنحن أول من يبحث عنها ويسلمها لأهلها عن طيب خاطرquot;.

وقال الناشط الحقوقي المحامي القبطي نجيب جبرائيل إن quot;شهادة ميلاد الفتاة تؤكد أنها من مواليد الاول من اب (أغسطس) 1998 أي أنها في الرابعة عشرة من عمرها.

واضاف أنهم quot;عندما يقولون انها بالغة فهم يتحدثون عن البلوغ ليس بالمفهوم القانوني أي بلوغ سن الرشد (18 عامًا) وانما بمفهومهم اذ يعتبرون أن أي فتاة تبلغ ويمكنها الزواجquot; بمجرد أن يأتيها الحيض.

وتابع أن quot;وزارة الداخلية لم تفعل شيئًا لإعادة الفتاة فهي لا تتعامل بالقانون وانما بمنطق الملاءمة مع السلفيين ومدير امن محافظة مرسي مطروح قال صراحة إنه لا بد من التفاوض مع السلفيينquot;.

ويأتي هذا التجاذب فيما شهدت مصر خلال الاسابيع الاخيرة جدلاً واسعًا حول سن زواج الفتيات وحول النص في الدستور الجديد للبلاد الذي يجري اعداده حول الالتزام بالمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الطفل والتي وقعت عليها مصر.

وثار الجدل بسبب رفض الاحزاب السلفية الاشارة الى المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الطفل وبمكافحة الاتجار بالبشر في الدستور وتأكيد عدد من ممثليهم وقياداتهم أن الشريعة الاسلامية تجيز بحسبهم للفتاة الزواج فور بلوغها أي بمجرد ان يأتيها الحيض وهو ما احتجت عليه الاحزاب غير الدينية والمنظمات النسائية.


عدد التعليقات 160
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ياااااه !
زكزوكة - GMT الأربعاء 31 أكتوبر 2012 11:04
ستنا مريم والدة المسيح تزوجت اصغر منها في الثانية عشرة من رجل في التسعين ؟!!!
2. ياااااه !
زكزوكة - GMT الأربعاء 31 أكتوبر 2012 11:04
ستنا مريم والدة المسيح تزوجت اصغر منها في الثانية عشرة من رجل في التسعين ؟!!!
3. لابد كم حسم الامر قانونيا
عربى - GMT الأربعاء 31 أكتوبر 2012 11:09
هل السلفيين دوله داخل الدوله ؟ هل سن البلوع يختلف عليه عاقل ؟ احيانا تاتى الدوره للطفله مبكرا جدا 11 سنه !! فهل معنى ذلك ان نزوجها ؟ انهم ينظرون للمرأة كوعاء جنسى فقط - رياحين لنا - ! هل يمكن للطفله ان تربى اطفال ؟ وهل يوجد قانون بكل العالم يوافق على ذلك؟
4. لابد كم حسم الامر قانونيا
عربى - GMT الأربعاء 31 أكتوبر 2012 11:09
هل السلفيين دوله داخل الدوله ؟ هل سن البلوع يختلف عليه عاقل ؟ احيانا تاتى الدوره للطفله مبكرا جدا 11 سنه !! فهل معنى ذلك ان نزوجها ؟ انهم ينظرون للمرأة كوعاء جنسى فقط - رياحين لنا - ! هل يمكن للطفله ان تربى اطفال ؟ وهل يوجد قانون بكل العالم يوافق على ذلك؟
5. لو كان الموضوع بالعكس
abo george - GMT الأربعاء 31 أكتوبر 2012 11:10
ماذا لو كان الموضوع بالعكس ، فتاة مسلمة عمرها 14 سنة اختفت ويعلن مسيحيون انها اصبحت مسيحية وتزوجت شاب مسيحي .. ؟ حرق متاجر المسيحيين والهجوم على الكنائس وهدمها ... وليس غريبا ان نسمع باحراق كنائس في نيجيريا وباكستان واندونيسيا ووو .. هل من مجيب ؟؟؟
6. لو كان الموضوع بالعكس
abo george - GMT الأربعاء 31 أكتوبر 2012 11:10
ماذا لو كان الموضوع بالعكس ، فتاة مسلمة عمرها 14 سنة اختفت ويعلن مسيحيون انها اصبحت مسيحية وتزوجت شاب مسيحي .. ؟ حرق متاجر المسيحيين والهجوم على الكنائس وهدمها ... وليس غريبا ان نسمع باحراق كنائس في نيجيريا وباكستان واندونيسيا ووو .. هل من مجيب ؟؟؟
7. نفس السلوك البدائي
خوليو - GMT الأربعاء 31 أكتوبر 2012 11:35
يعتدون على الطفلة جنسياً ويتركوا لها الخيار إما النكاح على سنة الله ورسوله أو الفضيحة بأنها فقدت عذريتها ، وأمام هذا الواقع تختار الطفلة أخف الشريين في المجتمعات المحافظة التي تعاقب المرأة دوماً ، طفلة بعمر 14 عاماً غير ناضجة نفسياً وعقلياً لايمكنها أن تختار هذه العقيدة أو تلك ، على كل حال هذا الوضع لايمكن أن يستمر ولابد لربيع المرأة أن يأتي ، أمة مغموسة غمساً بالدين وتعيش في عصر نشوء هذا الدين ، العاقبة لن تكون خيراً عليهم.
8. نفس السلوك البدائي
خوليو - GMT الأربعاء 31 أكتوبر 2012 11:35
يعتدون على الطفلة جنسياً ويتركوا لها الخيار إما النكاح على سنة الله ورسوله أو الفضيحة بأنها فقدت عذريتها ، وأمام هذا الواقع تختار الطفلة أخف الشريين في المجتمعات المحافظة التي تعاقب المرأة دوماً ، طفلة بعمر 14 عاماً غير ناضجة نفسياً وعقلياً لايمكنها أن تختار هذه العقيدة أو تلك ، على كل حال هذا الوضع لايمكن أن يستمر ولابد لربيع المرأة أن يأتي ، أمة مغموسة غمساً بالدين وتعيش في عصر نشوء هذا الدين ، العاقبة لن تكون خيراً عليهم.
9. الاقباط والحكم الذاتي
سامي بن حسين - GMT الأربعاء 31 أكتوبر 2012 11:49
اذا لم تطبق العلمانية ودولة المواطنه--وبسبب التكفيريين السلفيين وغيرهمفلا حل الا حكم ذاتي--تحفظون به هويتكم وثقافتكم -وانتم لستوا اقليةاولا لانكم 10 مليون-ثانيا ان مصر مصر بلدكم الحقيقي
10. الاقباط والحكم الذاتي
سامي بن حسين - GMT الأربعاء 31 أكتوبر 2012 11:49
اذا لم تطبق العلمانية ودولة المواطنه--وبسبب التكفيريين السلفيين وغيرهمفلا حل الا حكم ذاتي--تحفظون به هويتكم وثقافتكم -وانتم لستوا اقليةاولا لانكم 10 مليون-ثانيا ان مصر مصر بلدكم الحقيقي


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مصير التلفزيون التقليدي الغامض يقلق أسواق المال البريطانية
  2. لاجئون سوريون في لبنان يختبرون أسوأ شتاء
  3. جولة جديدة من محادثات أستانة حول سوريا في الشهر المقبل
  4. مظاهرات السودان: الأمن يفض اعتصاما شارك فيه الآلاف إثر مقتل طفل وطبيب في الخرطوم
  5. وفاة آخر حفيدة للسلطان العثماني في بيروت!
  6. هذه أهم بنود القمة الإقتصادية العربية في بيروت
  7. سفير عراقي يضرب عن الطعام وينهي أزمة لبلاده مع أذربيجان
  8. مواد سامة في قشور الموز
  9. أمير الكويت يدق المسمار الأخير في نعش قمة بيروت
  10. لماذا لقيت صورة لفستان زفاف في واجهة محل ثناءا كبيرا؟
  11. إسرائيل: رئيس وزراء ماليزيا معادٍ للسامية
  12. بيني غانتز... عسكري إسرائيلي سابق ينافس نتانياهو
  13. زوج ملكة بريطانيا ينجو من حادث سير (صور)
  14. إضراب عام يشل القطاع الحكومي في تونس
  15. ترمب: أدعم حلف الناتو 100% !
في أخبار