القاهرة: أعلنت وزارة الداخلية المصرية حصيلة أولية لظاهرة التحرش الجنسي خلال أيام عيد الأضحى بلغت 172 حالة، بينها 7 حالات هتك عرض.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الأحد حصل مراسل وكالة الأناضول للأنباء على نسخة منه أن السلطات الأمنية ألقت القبض على 7 متهمين، اسندت إليهم تهمة عتك العرض والتحرش بالفتيات خلال أيام عيد الأضحى، من بينهم 6 حالات في القاهرة، وواحدة فقط في الإسكندرية.

وأضافت الداخلية في بيان لها أنه إضافة إلى ذلك تم تحرير 165محضرًا لمتهمين بتهمة التعرّض لأنثى بالقول في عدد من المحافظات، بينها القاهرة 87 حالة، والإسكندرية 3 حالات، والفيوم 31 حالة، والجيزة 23 حالة، والسويس 19 حالة، والاقصر 5 حالات.

وأشار بيان الداخلية إلى اتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال المتهمين جميعًا، وأخطرت النيابة العامة لبدء التحقيق معهم.

وقبل أيام من حلول العيد، أطلقت مبادرات مجتمعية لمواجهة التحرش الجنسي في الأماكن المزدحمة في مصر خلال عيد الأضحى، كما أعلنت الحكومة أيضًا عن استعدادها لمواجهة الظاهرة.

وقال رئيس الوزراء المصري هشام قنديل في تصريحات صحافية الأحد الماضي: quot;نعمل على مشروع قانون لتغليظ عقوبة التحرش في إطار حزمة من الإجراءات الرادعة لمكافحة هذه الظاهرة الكارثية الدخيلة على المجتمعquot;.

ودعا نشطاء مصريون في وقت سابق السلطات إلى تعديل قانون العقوبات المصري لإقرار قانون ينص على معاقبة المتحرشين سواء من الرجال أو النساء، بالحبس مدة لا تتجاوز سنة، وبغرامة لا تتجاوز ألف جنيه (ما يعادل 170 دولارًا أميركيًا) أو بأحدهما، سواء كان التحرش تم بوساطة المغازلة الكلامية، أو اللمس، أو من خلال المحادثات التليفونية، أو الرسائل العاطفية، سواء تم ذلك عبر الهاتف المحمول أو الإنترنت أو الرسائل المكتوبة أو الشفهية.

يذكر أن بعض الناشطات في وقت سابق من هذا الشهر أقمن احتجاجًا خارج القصر الرئاسي في القاهرة، مطالبات الرئيس محمد مرسي بإصدار عقوبات مشددة ضد التحرش.

ووفقا لدراسة حديثة نشرت من قبل المركز المصري لحقوق المرأة، فإن 83% من النساء المصريات و98% من الزوار الأجنبيات شهدْنَ واحدة أو أشكالاً مختلفة من المضايقات في مصر.