واشنطن: لا تقتصر الانتخابات الاميركية المرتقبة في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر على اختيار رئيس بل يصوت الاميركيون ايضا لاختيار مئات الاعضاء في مجلسي الكونغرس، الشيوخ والنواب، اضافة الى 13 من حكام الولايات والمقاطعات.

وتقليديا، تتم هذه الانتخابات في اليوم نفسه، اي يوم الثلاثاء الاول في تشرين الثاني/نوفمبر. ويحصل الناخبون على بطاقات اقتراع طويلة قد تتالف من صفحات عدة احيانا وتتضمن المرشحين الرئاسيين ومرشحي مجلس النواب والشيوخ والبلديات.

ويتم اعداد هذه البطاقات وطبعها في المقاطعات والولايات دون تدخل من الدولة الفدرالية التي لا تشارك في تنظيم الانتخابات.

تتم انتخابات الكونغرس من خلال الاقتراع الاحادي بحسب الغالبية من دور واحد. وينتخب الرئيس بشكل غير مباشر من قبل كبار الناخبين الذين يعينون بحسب الغالبية في كل ولاية: وفي هذه الحالة الناخب الذي يحصد العدد الاكبر من الاصوات في اي ولاية، يفوز بكل كبار الناخبين الممثلين لها.

- مجلس النواب: يتم انتخاب جميع اعضاء مجلس النواب البالغ عدده 435 مرة كل سنتين، وهو الان ذو غالبية جمهورية. يتم التصويت بحسب الدوائر الانتخابية التي تمثل كل منها قرابة 700 الف شخص. لم يتغير عدد مقاعد المجلس منذ العام 1913.

- مجلس الشيوخ: يتم تجديد 33 مقعدا (21 منها حاليا للديموقراطيين واثنان لمستقلين يصوتون لصالح الديموقراطيين و10 للجمهوريين) من اصل مئة، كل ست سنوات. يملك الديموقراطيون الغالبية حاليا مع 53 مقعدا، مع اخذ المقعدين المستقلين في الاعتبار. يتم تعداد الاصوات على مستوى الدولة بكاملها. وبموجب الدستور، تتمثل كل ولاية بعضوين في مجلس الشيوخ لا يتم انتخابهما ابدا في العام نفسه.

- حكام الولايات: تنتخب 11 ولاية وبورتوريكو وجزر ساموا الاميركيتين في المحيط الهادئ حاكما جديدا. وفرض عدد كبير من الولايات حدا اقصى من ولايتين تستمران عادة اربع سنوات، الا ان الدستور في كل ولاية يحدد هذه المعايير.

- المجالس المحلية: سيتم انتخاب اكثر من ستة الاف عضو في هذه المجالس في 44 ولاية. لكل الولايات باستثناء نبراسكا غرفتين تشريعيتين هما عادة مجلس الشيوخ ومجلس النواب. ويسيطر الجمهوريون على 60 من اصل 99 مجلسا محليا بعد ان كسبوا 23 من هذه المجالس من المعسكر الديموقراطي في العام 2010.

- الاستفتاءات: يتعين على الناخبين في 38 ولاية التصويت ايضا في 174 استفتاء حول مواضيع متنوعة مثل الضرائب وحشيشة الكيف وزواج المثليين. في غالبية الاحيان، المجالس هي التي تقترح الاستفتاءات الا ان قرابة 50 استفتاء ستتم بمبادرة شعبية كما في ماريلاند وولاية واشنطن ضد تشريع الزواج بين شخصين من الجنس نفسه.