لندن: أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال اجتماعه في بغداد اليوم مع نائب رئيس الوزراء الأرميني ارمين كيفور كيان أن بلاده تخطط لانشاء شبكة من الطرق وسكك الحديد التي تجعل منها ممرا للبضائع والسلع إلى اوروبا.

المالكي مجتمعا مع نائب رئيس وزراء ارمينيا

وأكد المالكي خلال الاجتماع على ضرورة تطوير العلاقات بين العراق وأرمينيا وتشكيل لجان لتفعيل التعاون على مختلف المستويات، واستكشاف ميادين تطوير هذا التعاون الثنائي. ودعا إلى إتمام اتفاقية التعاون بين البلدين بأقرب وقت ممكن مؤكدا ان العراق يخطط لانشاء شبكة من الطرق وسكك الحديد التي يمكن ان تجعل منه ممرا للبضائع والسلع إلى اوروبا.

وحول استهداف الطائفة الارمنية في العراق من قبل الإرهابيين فقد أشار المالكي إلى أن quot;المسيحيين بشكل عام شركاء أصليون في العراق الذي لم يعد حكرا لطائفة او حزب وانما هو وطن لكل العراقيين وإن الارهاب استهدف العراقيين بغض النظر عن دياناتهم وطوائفهمquot; كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي.

من جانبه أكد نائب رئيس الوزراء الأرميني رغبة بلاده بتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات سيما في مجال النفط والغاز والنقل، كما وجه دعوة رسمية إلى رئيس الوزراء العراقي لزيارة ارمينيا فوعد بتلبيتها بأقرب وقت ممكن.

وفي الأول من الشهر الحالي أصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أمرا ديوانياً يقضي بتشكيل لجنة عليا للتعاون بين جمهوريتي العراق وارمينيا برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس. وقالت quot;ان اللجنة المشكلة ستكون بعضوية وزراء التجارة والصناعة والمعادن والصحة ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار ووكيل وزارة الخارجية ووكيل وزارة المالية ومعاون الأمين العام لمجلس الوزراء للشؤون الادارية والماليةquot;.

واتفق العراق وارمينيا في وقت سابق خلال زيارة نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس للعاصمة يوريفان على تشكيل لجنة عليا من اجل متابعة تطوير العلاقات بين البلدين في جميع المجالات .

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين العراق وأرمينيا تعود إلى عام 2000 وفي العام ذاته افتتحت السفارة الأرمنية في بغداد وفي عام 2001 تم افتتاح سفارة جمهورية العراق في يرفان وفي عام 2003 وبسبب ظروف الحرب في العراق أوقف البلدان أنشطة سفارتيهما وفي تشرين الأول (اكتوبر) عام 2010 قامت أرمينيا بإعادة فتح سفارتها في بغداد.