واشنطن: اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان اعمال العنف بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة quot;تهدد فرص السلام الدائمquot;، بحسب ما اعلن البيت الابيض الجمعة بعد محادثة هاتفية بين القائدين.

واوضح البيت الابيض في بيان ان اوباما واردوغان عبرا اثناء هذا الاتصال quot;عن قلقهما ازاء المخاطر التي تحدق بالمدنيين من الجانبين وعبرا عن الامل في ان تنتهي اعمال العنفquot;.

واضاف المصدر ذاته ان quot;الرئيس ورئيس الوزراء متفقان على ان دوامة العنف تهدد فرص السلام الدائم في المنطقةquot; واعرب اوباما quot;عن التزامه بالتقدم باتجاه تحقيق السلام في الشرق الاوسطquot;.

وكان اردوغان الذي تجمعه علاقة وثيقة باوباما وفترت علاقته باسرائيل منذ 2010، اتهم في وقت سابق الجمعة اسرائيل بانها امرت بشن هجوم على الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بهدف انتخابي مع اقتراب الانتخابات التشريعية في كانون الثاني/يناير 2013.

ونقلت وكالة انباء الاناضول عن اردوغان قوله quot;هذه المرة ايضا انهم على عتبة الانتخاباتquot; مذكرا بعملية quot;الرصاص المصبوبquot; التي شنها الجيش الاسرائيلي على القطاع بين كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009 قبيل استحقاق انتخابي.

وصرح ردا على اسئلة صحافيين في اسطنبول quot;قبل هذا الانتخاب (الجديد) قررت الادارة الجديدة مجددا سلك طريق ضرب هؤلاء الابرياء في غزة لاسباب فبركتهاquot;.

وتابع ان quot;الحكومة التركية تقف الى جانب اخواننا في غزة وقضيتهم العادلةquot;.