قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث: الجمعة 16 نوفمبرالساعة10:55 غرينتش

شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية عشرات الغارات الجوية على قطاع غزة صباح الجمعة، واستهدفت إحدى الغارات مولد الكهرباء في منزل اسماعيل هنية، رئيس حكومة حركة حماس. وارتفع عدد قتلى العمليات المستمرة إلى 19 قتيلًا.


غزة: أعلنت الرئاسة التونسية الجمعة في بيان أن وزير الخارجية رفيق عبد السلام سيزور السبت غزة ونددت quot;بالعدوانquot; الاسرائيلي على القطاع. وقالت الرئاسة التونسية في بيان إنها ابلغت رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة أن quot;وفدًا رسميًا رفيع المستوى برئاسة وزير الخارجية وبمشاركة مدير مكتب الرئاسة سيوفد غداً (السبت) الى غزةquot;.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء المصري هشام قنديل خلال زيارته قطاع غزة الجمعة أن حكومته تعمل على تحقيق التهدئة في القطاع وquot;ايقاف العدوانquot; الاسرائيلي عليه. وقال قنديل خلال مؤتمر صحافي عقده مع رئيس وزراء حكومة حماس في مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة إن quot;مصر الثورة لن تتوانى عن تكثيف جهودها وبذل الغالي والنفيس لايقاف هذا العدوان وتحقيق الهدنة واستمرارهاquot;. (التفاصيل)

وشن سلاح الجو الاسرائيلي غارة جوية على شمال قطاع غزة صباح الجمعة خلال الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء المصري هشام قنديل الى القطاع، والتي كانت اسرائيل اعلنت أنها ستلتزم خلالها بهدنة موقتة، كما افاد مصدر امني فلسطيني. (التفاصيل).

وكانتكتائب عز الدين القسام، أعلنت مسؤوليتها عن اطلاق 42 صاروخاً من قطاع غزة على اسرائيل صباح الجمعة بعد وصول رئيس الوزراء المصري الى القطاع. وقال متحدث باسم الحكومة الاسرائيلية إن حماس لا تحترم الهدنة الموقتة التي اعلنت اسرائيل الالتزام بها.

ووصل رئيس الوزراء المصري على رأس وفد رفيع المستوى الى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي صباح الجمعة، كما افادت مصادر امنية فلسطينية وكان في استقباله عدد من المسؤولين في الحكومة الفلسطينية المقالة. وقال المكتب الاعلامي التابع لحكومة حماس في بيان صحافي إن quot;مؤتمرًا صحافيًا بمشاركة رئيس الوزراء المصري بمقر مجلس الوزراء متوقع في أي لحظةquot;.

في هذه الأثناء، بدأ الجيش الاسرائيلي الجمعة باستدعاء 16 الف جندي احتياط، بحسب ما اعلنت متحدثة عسكرية، وذلك في اطار استعداداته لتوسيع عمليته العسكرية. وقالت المتحدثة quot;إنهم يوزعون الآن اشعارات الاستدعاء والعملية قد بدأتquot;، بينما كتب الجيش على حسابه على موقع تويتر quot;كجزء من عملية عمود السحاب سيبدأ الجيش باستدعاء 16 الف جندي احتياطquot;.

وفي وقت سابق صباح الجمعة، شنت الطائرات الحربية الاسرائيلية عشرات الغارات الجوية على قطاع غزة. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن إحدى الغارات استهدفت مولد الكهرباء في منزل اسماعيل هنية، رئيس حكومة حركة حماس في غزة.

وقال اسلام شهوان المتحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة حماس لوكالة الأنباء الفرنسية إن quot;طائرات الاحتلال شنت اكثر من 130 غارةquot; ليل الخميس الجمعة، موضحًا أن quot;عشرات الغارات شنت فجر الجمعةquot;. واستهدفت احدى هذه الغارات الجمعة مبنى الشق المدني لوزارة الداخلية المقالة التابعة لحكومة حماس غرب مدينة غزة ما ادى الى تدميره، بحسب شهوان.

وقال شهود العيان إن الغارات استهدفت ايضًا quot;العديد من مواقع التدريب التابعة لفصائل المقاومة الفلسطينية خصوصاً مواقع كتائب القسام، اضافة الى اراضٍ فارغة وعدد من المنازلquot;. وفي خانيونس قال أحد شهود العيان إن الطيران الحربي الاسرائيلي شن غارة على منزل يحيى السنوار القيادي في حماس والذي افرج عنه في اطار صفقة التبادل مع الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط، مؤكدًا أن الغارة لم تسفر عن اصابات.

وقتل 19 فلسطينيًا في غزة في غارات جوية اسرائيلية و3 اسرائيليين بعد سقوط قذيفتين اطلقتا من غزة قرب تل ابيب خلال يومين من التصعيد بين الجيش الاسرائيلي والفصائل الفلسطينية.

ويستمر التصعيد مع اليومالثالث من عملية quot;عامود السحابquot; العسكرية الاسرائيلية التي بدأتها اسرائيل الاربعاء باغتيال القائد العسكري البارز في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس احمد الجعبري في غارة جوية استهدفته في مدينة غزة.

دوليًا، أعلن الاتحاد الاوروبي الجمعة أن اسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها من هجمات المجموعات المسلحة الفلسطينية انطلاقًا من قطاع غزة لكنه دعاها الى رد quot;متكافىءquot;. (التفاصيل)

وطلبت الولايات المتحدة التي حملت quot;مسؤوليةquot; التصعيد لحركة حماس، من مصر التي يزور رئيس وزرائها هشام قنديل غزة الجمعة، استخدام quot;نفوذها الاقليميquot; للمساعدة في انهاء اعمال العنف. وارتفع الى 19 عدد الفلسطينيين الذين قتلوا منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة عصر الاربعاء.

وقال ادهم ابو سلمية الناطق باسم الاسعاف والطوارئ في غزة لوكالة فرانس برس ان حصيلة الجرحى منذ بدء العملية العسكرية ارتفعت الى 180 بينهم اكثر من 20 في حالات خطرة او حرجة.ومساء الخميس شن الطيران الحربي الاسرائيلي هجمات جوية مكثفة على شتى انحاء قطاع غزة.

واكدت مصادر امنية محلية ان مقاتلات حربية هاجمت اهدافا في شتى انحاء قطاع غزة فيما نفذ الطيران الاسرائيلي حوالى اربعين غارة متتابعة عشرة منها في شمال القطاع. وشوهدت السنة اللهب تتصاعد في سماء القطاع واصوات الانفجارات هزت غزة حيث واصل المسلحون الفلسطينيون هجماتهم بالقذائف الصاروخية على المناطق الاسرائيلية.

وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مساء الخميس انها اطلقت اكثر من خمسمائة قذيفة صاروخية على اسرائيل منذ بدء العملية العسكرية في قطاع غزة الاربعاء.التفاصيل

وقالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي، في رسالة انها اطلقت مساء الخميس صاروخا سقط في البحر عند ميناء يافا قرب تل ابيب، في رسالة هاتفية قصيرة. التفاصيل

وأعلن الجيش الاسرائيلي الخميس أن صاروخًا اطلق من قطاع غزة سقط في منطقة ريشون لتسيون التي تبعد حوالي 15 كيلومتراً جنوب شرق تل ابيب بدون ان يسفر عن اضرار او اصابات.هذا فيما اعلنت حركة حماس الخميس رفضها لأي حديث عن تهدئة مع اسرائيل، معتبرة أي حديث عن التهدئة في هذا الوقت quot;خديعة لمزيد من الغطاء لاستمرار التصعيدquot;. التفاصيل.

وتحشد إسرائيل المزيد من الدبابات العسكرية عند المنطقة الحدودية تحضيراً لعملية برية محتملة على غزة. وقال الناطق العسكري الاسرائيلي إن سلاح الجو سيصعد ضرباته لقطاع غزة،وتوقع أن يشهد جنوب إسرائيل أياماً عصيبة على حد وصفه.

وقتل ثلاثة اسرائيليين الخميس في انفجار صاروخ اطلق من قطاع غزة على بلدة كريات مالاخي في جنوب اسرائيل، كما ذكرت القناة التلفزيونية الاسرائيلية الاولى. وقالت القناة quot;نحن نتحدث عن 3 قتلىquot;، مشيرة الى انهم قتلوا عندما سقط صاروخ على بيت في البلدة.

أما الإذاعة الإسرائيلية، فذكرت أن تساقط الصواريخ المنطلقة من غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية استمر طوال الليل، مشيرة إلى أن منظومة القبة الحديدية اعترضت معظم صواريخ الغراد التي أطلقت باتجاه بئر السبع فيما سقطت عدة صواريخ في مناطق غير مأهولة. وقتل فلسطينيانبعد ظهر الخميسفي غارات جوية اسرائيلية بحسب ما اعلن مصدر طبي فلسطيني.

وقال الطبيب اشرف القدرة الناطق الاعلامي باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة quot;استشهد مسن فلسطيني في الغارة الاسرائيلية على بيت لاهيا شمال قطاع غزة بينما استشهد الطفل وليد مجمود العبادلة متأثراً بجراحه هذا الصباح في غارة على خان يونسquot;. واشار القدرة الى ان عدد القتلى ارتفع الى 15 في 22 ساعة من الغارات الجوية الاسرائيلية بينما هنالك 150 جريحاً. كما قتل فلسطينيان في غارة اسرائيلية سابقة صباح الخميس.

وبحسب المركز الفلسطيني التابع لحماس، فقد استهدفت الطائرات الإسرائيلية عدة مواقع بينها منازل ومقرات تدريب تابعة لكتائب القسام، كما جرى قصف عدة أهداف في حي الزيتون جنوب شرق غزة. وقتل ثلاثة ناشطين فلسطينيين صباح الخميس في غارة جوية اسرائيلية استهدفت دراجة نارية شرقي خان يونس في جنوب قطاع غزة، كما اعلنت مصادر طبية فلسطينية. (التفاصيل).

من جهته اكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في الخرطوم الخميس أن اسرائيل لا تستطيع أن تقهر قطاع غزة حيث تشن عملية عسكرية منذ امس الاربعاء.

وقال مشعل في كلمة امام المؤتمر الثامن للحركة الاسلامية السودانية في الخرطوم إن quot;هذا العدو ضعيف لا يقهر غزة (...) نحن الذين سنردعهم. اسرائيل كيان غاصب لا يردع اصحاب الارض الحقيقيينquot;.

من جانبه، اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء أن اسرائيل quot;مستعدة لتوسيعquot; العملية في قطاع غزة في حال اقتضى الامر. وقال نتنياهو في خطاب متلفز بعد الغارات التي استهدفت قطاع غزة وأدت الى مقتل قيادي بارز في حماس quot;وجهنا اليوم رسالة واضحة الى حماس والمنظمات الارهابية الاخرى وهي انه في حال اقتضى الامر فنحن مستعدون لتوسيع العمليةquot; في غزة.

ودعت وزارة الخارجية البريطانية الاربعاء quot;كافة الاطراف الى التحلي بضبط النفس لتفادي تصعيد خطيرquot; في قطاع غزة حيث ادت اكثر من عشرين غارة جوية اسرائيلية الى مقتل ستة فلسطينيين خلال النهار، بحسب حكومة حماس.

احمد الجعبري ابرز القادة العسكريين في حماس ورجل المهمات الصعبة

وقالت الخارجية البريطانية في بيان على تويتر quot;اطلعنا على معلومات افادت بمقتل احمد الجعبريquot; القيادي البارز في كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس. واضاف البيان quot;نواصل دعوة كافة الأطراف الى التحلي بضبط النفس لتفادي تصعيد خطير لن يكون في مصلحة احدquot;.

كما أكد البيت الابيض الخميس أن quot;ليس هناك أي مبرر للعنفquot; الذي تمارسه حركة حماس اثر تصاعد اعمال العنف بين الحركة واسرائيل في قطاع غزة.

واذ اعرب عن اسفه لسقوط القتلى من الجانبين، حمل جاي كارني المتحدث باسم الرئيس باراك اوباما حماس مسؤولية انفجار الوضع في غزة معتبراً على متن الطائرة اير فورس وأن التي كانت تقل اوباما الى نيويورك ان هذا العنف quot;لا يساعد الفلسطينيين في شيءquot;.

مصر تحذر

حذر وزير الخارجية المصري محمد عمرو الاربعاء من تصعيد الوضع في قطاع غزة، مطالبًا اسرائيل بالوقف quot;الفوريquot; لغاراتها على القطاع، والتي ادت الى مقتل القيادي العسكري البارز في حركة حماس احمد الجعبري.

عباس يدين التصعيد الاسرائيلي في غزة

أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الاربعاء التصعيد الاسرائيلي في قطاع غزة والذي ادى الى مقتل قيادي عسكري بارز في حركة حماس، ودعا إلى اجتماع عاجل للجامعة العربية.

وجاء في بيان من الرئاسة الفلسطينية نشرته وكالة وفا الرسمية أن quot;الرئيس محمود عباس أدان العدوان الإسرائيلي على قطاع غزةquot; وحذر quot;من خطورة هذا التصعيد الإسرائيلي، مطالبًا بوقف العدوان فورًا، لإنقاذ أبناء شعبنا في القطاع من ويلات الحربquot;.

واوضح البيان أن عباس quot;طلب من الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث التصعيد الإسرائيلي الخطير والعدوان الوحشي على أبناء شعبنا في قطاع غزةquot;.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس quot;إننا ندين بشدة التصعيد الاسرائيليquot;، مضيفاً quot;يبدو ان اسرائيل كانت لديها نية مبيتة لعدوان شامل تجاه قطاع غزة، فعلى الرغم من الجهود المصرية لتحقيق التهدئة إلا أن الاجندة الاسرائيلية واضحة باغتيال الجعبري والقصف الواسع على القطاعquot;.

وحمل عريقات quot;الاحتلال مسؤولية ما يحصل في قطاع غزة ونخشى أن يأخذ القصف ابعاداً أخرىquot;، موضحاً أن quot;الرئيس محمود عباس يبذل جهوداً كبيرة بالاتصال بالعديد من المؤسسات الدولية والزعماء لإنهاء التصعيد الاسرائيلي ضد شعبنا في قطاع غزةquot;.

اغتيال الجعبري

وقتل احمد الجعبري القائد العسكري لكتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس ومرافقه في غارة اسرائيلية استهدفته بينما كان في سيارة مدنية في مدينة غزة وفق ما اعلنت كتائب القسام في بيان رسمي. وأكدت القسام في البيان أنها quot;تزف أبرز قادتها احمد الجعبري وتتعهد مواصلة المقاومةquot;.

كما اكد اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس quot;مقتل القائد احمد الجعبري ومحمد الهمص في الغارة الاسرائيلية على السيارة في غزةquot;. وقالت مصادر امنية ان الهمص هو مرافق الجعبري وكان معه في السيارة المستهدفة. وقالت حماس عبر مكبرات الصوت في مساجد غزة انها quot;تنعي قائد القسام احمد الجعبريquot;.

وقال المكتب الاعلامي لحكومة حماس ايضا في بيان صحافي مقتضب quot;تنعي الحكومة الفلسطينية فقيد الشعب الفلسطيني الكبير القائد احمد الجعبري، احد قادة رموز المقاومة وتحمل الاحتلال تبعات هذه الجريمةquot;.

وتوعدت كتائب عز الدين القسام في بيان رسمي اسرائيل بـquot;فتح ابواب جهنمquot; ردا على اغتيال الجعبري. وقالت الكتائب في بيان مقتضب ان quot;الاحتلال فتح على نفسه ابواب جهنمquot; وتابعت انها quot;تزف ابرز قادتها احمد الجعبري وتتعهد مواصلة طريق المقاومةquot;.

وقال المتحدث باسم حكومة حماس في غزة طاهر النونو إن quot;اسرائيل تتحمل مسؤولية جرائمها وعواقبها الخطيرةquot;. واضاف quot;نطالب المجتمع الدولي بوقف المجزرة بحق شعبنا الذي يحق له الدفاع عن نفسهquot;.

واعلنت وزارة الداخلية في حكومة حماس ان اسرائيل نفذت مساء الاربعاء اكثر من 20 غارة جوية على اهداف في قطاع غزة اسفرت عن مقتل ستة فلسطينيين بينهم احمد الجعبري ابرز القادة العسكريين في حماس.

وقال اسلام شهوان الناطق باسم داخلية حماس لوكالة فرانس برس ان quot;الاحتلال الاسرائيلي نفذ اكثر من عشرين غارة جوية على اهداف ومقرات الشرطة والامن في قطاع غزة اسفرت حتى الان عن استشهاد ستة، منهم القائد احمد الجعبري واصابة 15 اخرينquot;.

واكد الطبيب يحيى خضر مسؤول الاسعاف والطوارئ في قطاع غزة ان quot;عدد الشهداء ارتفع الى ستةquot; متحدثا عن quot;25 اصابةquot;.

اغتيال الجعبري quot;بدايةquot;

من جانبها، اعلنت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان الغارة الجوية التي اسفرت عن مقتل احد ابرز قادة القسام في غزة هي فقط quot;بدايةquot; عملية استهداف الفصائل الفلسطينية في القطاع.

وقالت افيتال ليبوفيتش للصحافيين quot;بعد اطلاق الصواريخ في الايام الاخيرة، قرر رئيس الاركان (بيني غانتز) السماح باستهداف المنظمات الارهابية في قطاع غزة، حماس والجهاد الاسلامي ومنظمات اخرىquot; مضيفة ان quot;هذه هي البدايةquot;.

ورفعت الشرطة الاسرائيلية حالة التأهب في كل انحاء الجنوب وقالت الناطقة باسم الشرطة لوبا السمري quot;هناك توقعات لحدوث عمليات اطلاق قذائف صاروخية عشوائية في اتجاه مناطق لواء الجنوب المختلفةquot;.

واضافت quot;ومن المزمع ان يقوم قائد لواء الجنوب يورم هليفي بعقد جلسة خاصة بالمشاركة مع كبار الضباط اضافة الى ممثلي اجهزة الانقاذ والطوارئ بهدف تقييم الاوضاع هناكquot;.

وتوقفت الدراسة في مناطق الجنوب وفي جامعة بن غوريون في بئر السبع، بحسب تعليمات قيادة الجبهة الداخلية الاسرائيلية.

استهداف مواقع صواريخ تابعة لحماس

وأعلن الجيش الاسرائيلي انه استهدف quot;عددا كبيراquot; من مواقع الصواريخ طويلة المدى التابعة لحركة حماس بعد اغتيال قائد كبير في كتائب القسام. وقال البيان quot;استهدف الجيش عددا كبيرا من مواقع الصواريخ طويلة المدى التابعة لحركة حماسquot;. واضاف quot;الهدف من استهداف هذه المواقع هو عرقلة قدراتهم على اطلاق الصواريخquot;.

الشين بيت يؤكد

وأكد جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (شين بيت) انه هو الذي دبر اغتيال الجعبري quot;بسبب نشاطه الارهابي على مدى عقد من الزمنquot;. وذكر التلفزيون الإسرائيلي أن قرار اغتيال الجعبري اتخذ أمس خلال جلسة الحكومة الأمنية المصغرة.

عملية برية

واعلن الجيش الاسرائيلي استعداده لتنفيذ عملية برية في قطاع غزة quot;اذا اقتضى الامرquot; بعد اغتيال القيادي في كتائب القسام احمد الجعبري.

وكتب الجيش الاسرائيلي على حسابه الرسمي في موقع تويتر quot;كل الخيارات مطروحة وفي حال اقتضى الامر، الجيش مستعد للبدء بعملية برية في غزةquot;.

واشنطن تدعم حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية الاربعاء ان واشنطن quot;تراقب عن كثبquot; تطور الوضع في قطاع غزة بعدما قتلت اسرائيل احد ابرز قادة كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، مؤكدة دعمها لحق تل ابيب في quot;الدفاع عن نفسها ضد الارهابquot;.

واكد اللفتنانت كولونيل ستيفن وارن لوكالة فرانس برس quot;نحن على علم (بالامر) ونراقب الوضع عن كثبquot;. واضاف quot;نحن متضامنون مع شريكنا الاسرائيلي في حقه في الدفاع عن النفس ضد الارهابquot;.

وقال مسؤول اميركي كبير في مجال الدفاع من جانبه ان quot;الولايات المتحدة تحترم حق اسرائيل في الدفاع المشروعquot; عن النفس.

واجرى توم دونيلون مستشار الامن القومي للرئيس الاميركي باراك اوباما محادثات الاثنين في البيت الابيض مع نظيره الاسرائيلي يعقوب اميدور، في الوقت الذي اشارت فيه السلطات الاسرائيلية الى احتمال تنفيذ عملية عسكرية ضد قطاع غزة بعد تصاعد العنف على الحدود بين القطاع واسرائيل.

انفجارات في جنوب اسرائيل يعتقد انها صواريخ من سيناء ولا اصابات

دوت اربعة انفجارات في بلدة اسرائيلية صغيرة بالقرب من الحدود مع مصر الاربعاء يعتقد انها بسبب صواريخ اطلقت من صحراء سيناء بحسب ما اعلن مصدر امني اسرائيلي.

ولم تسفر هذه الانفجارات عن جرحى، كما اوضح المصدر نفسه. وتبعد البلدة نحو 1,5 كيلومتر من الحدود مع مصر وخمسة كيلومترات من جنوب قطاع غزة.

وقال المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس quot;سقط صاروخ اطلق من سيناء المصرية على بلدة بني نتساريم الاسرائيلية ...من دون ان يوقع اصاباتquot;.

واضاف لاحقا quot;لا نعرف بالضبط ان كان هناك اربعة انفجارات في بني نتساريم وهناك اعتقاد لدى الجيش انها اطلقت من سيناء وليس غزةquot;. ولم يؤكد الجيش الاسرائيلي على الفور هذه المعلومات.

واعلن المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفلد لوكالة فرانس برس ان quot;اربعة صواريخ اطلقت على جنوب اسرائيل في منطقة تقع جنوب قطاع غزة قرب الحدود مع مصر. واطلق صاروخ اخر على مدينة نيتيفوت. وبحسب معلوماتنا، فان هذه الصواريخ اطلقت من غزةquot;.

وقالت ايليشيفا يانكي من سكان نافيه قرب بني نتساريم لموقع اخباري على الانترنت انها سمعت دوي انفجارات من دون ان تتمكن من تحديد مصدرها.

ومنذ سقوط الرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير 2011، شهدت الحدود الاسرائيلية المصرية حوادث عدة ومحاولات تسلل ذلك ان ناشطين يغتنمون الفوضى في شبه جزيرة سيناء لشن هجمات على الدولة العبرية.

اسرائيل تسمح باستدعاء بعض الاحتياطيين في الجيش

سمحت الحكومة الامنية الاسرائيلية مساء الاربعاء باستدعاء بعض الاحتياطيين على اثر اغتيال القيادي في حركة حماس احمد الجعبري في غارة جوية في غزة واطلاق صواريخ فلسطينية على اسرائيل.

وجاء في بيان quot;تقرر بالاجماع (...) السماح، اذا اقتضت الحاجة ومع موافقة وزارة الدفاع، بحشد وحدات من الاحتياطيينquot;. وهذا الاستدعاء ليس تعبئة عامة، كما اوضح متحدث باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس.

انتهاء المناورات العسكرية الاسرائيلية الاميركية المشتركة

أنهت اسرائيل والولايات المتحدة مناورات عسكرية مشتركة اعتبرت quot;اكثر المناورات اهميةquot; من هذا النوع في تاريخ البلدين. (التفاصيل)