فيما تحشد إسرائيل الرأي العام العالمي استعداداً لشن حرب جديدة على قطاع غزة لوقف إطلاق الصواريخ منها على البلدات الإسرائيلية، عقدت الفصائل الفلسطينية مؤتمراً صحافياً أكدت خلاله تمسكه في التهدئة في حال توقف العدوان الإسرائيلي.


غزة: اعلنت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وبينها حركتا حماس والجهاد الاسلامي استعدادها للالتزام بالتهدئة حال توقف الهجمات الاسرائيلية، مشيرة بعد اجتماع طارئ في غزة مساء الاثنين الى ان ردها يتوقف على quot;مدى استمرار العدوانquot; الاسرائيلي.

وقال سامي ابو زهري الناطق باسم حماس في مؤتمر صحافي تلا فيه البيان الختامي لاجتماع الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية، ان هذه الفصائل quot;تؤكد ان رد المقاومة يتوقف على مدى استمرار العدوان الاسرائيلي على شعبنا الفلسطينيquot;.

واضاف ان الفصائل quot;تؤكد على حق شعبنا في مقاومة الاحتلال والتصدي لكل اشكال العدوان بكل اشكال المقاومة المتاحةquot; محملا quot;الاحتلال اسرائيلي المسؤولية الكاملة عن مجازره ضد شعبنا وكل التداعيات المترتبة على ذلكquot;.

ودعت الفصائل في البيان quot;المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان الى التدخل لوقف العدوان الصهيونيquot;، واضافت quot;اننا ندعو جامعة الدول العربية لدعم صمود ابناء شعبنا وبذل الجهد لوقف العدوانquot;.

وتابع البيان ان الفصائل quot;تؤكد ان شعبنا ضحية العدوان والاحتلال وارتكارب المجازر بحقه.. وتحذر من استمرار السلوك العدواني المنافي لكافة المواثيق والاعراف الدوليةquot;.

واطلقت ستة صواريخ صباح الاثنين من قطاع غزة على جنوب اسرائيل انفجر احدها بالقرب من منزل، كما اعلن الجيش الاسرائيلي وذلك غداة ليلة من الهدوء الهش.

واستهدفت مدفعية الجيش الإسرائيلي بقذيفة واحدة مجموعة من النشطاء الفلسطينيين شمال قطاع غزة، مساء اليوم الإثنين، دون أن يسفر ذلك عن وقوع أي إصابات.

وأفاد مراسل quot;الأناضولquot; للأنباء في غزة بأن المدفعية الإسرائيلية المتمركزة على الحدود الشرقية لقطاع غزة قصفت بقذيفة واحدة مجموعة من النشطاء في شارع السكة شرق بلدة جباليا شمال قطاع غزة.

وأكد الناطق باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة لـquot;الأناضولquot; أن القصف الإسرائيلي لم يوقع أي إصابات في صفوف المقاومين الفلسطينيين.

في غضون ذلك، قال سفير مصر لدى السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عثمان إن مصر مستمرة في جهودها لاستعادة الهدوء في قطاع غزة ، انطلاقا من مسئوليتها تجاه الشعب الفلسطيني.

وأكد السفير عثمان - في تصريحات لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في غزة اليوم الاثنين - أن مصر ترفض العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

يأتي ذلك، في وقت اجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين سلسة من الجلسات مع العديد من سفراء الدول الأجنبية المعتمدين في تل أبيب، وذلك بهدف إطلاعهم على تطورات الأوضاع على الحدود مع قطاع غزة، وهدفت الجلسات -بحسب ما أوردته وسائل الإعلام الإسرائيلية- إلى تهيئة الرأي العام الدولي للحملة العسكرية التي قد يشنها الجيش الإسرائيلي قريبا على القطاع.

وتنسجم هذه الاجتماعات مع التهديدات التي أطلقها نتنياهو باستهداف غزة في ظل التصعيد على الجبهة الجنوبية وتردي الأوضاع الأمنية على الحدود مع القطاع، وبالمقابل عممت الخارجية الإسرائيلية تقريرا على السفراء الأجانب سردت من خلاله ما وصفتها بـquot;المعاناة الإنسانيةquot; لسكان دولة إسرائيل بالنقب جراء تواصل إطلاق الصواريخ من غزة إلى منطقة الجنوب.

وتوقّعت صحيفة (فايننشيال تايمز) البريطانية شن إسرائيل هجوما جديدا على قطاع غزة على غرار ما سبق، ونفذته فى حرب عام 2009، وذلك نتيجة توتر الموقف بين إسرائيل وقادة حماس إثر الهجمات المتبادلة فيما بينهما مؤخرا.

ولفتت الصحيفة إلى أن انتخابات الكنيست الإسرائيلي المقبلة في يناير والمساعي الداخلية لقيادة حماس الجديدة تعد عوامل من شأنها أن تزيد من زعزعة الاستقرار، فبعد فترة طويلة من ضبط النفس النسبي، اتخذت حماس مؤخرا دورا أكثر نشاطا في الهجمات المتفرقة عبر الحدود وحول قطاع غزة.

وبدأت موجة التصعيد في العنف السبت اثر اطلاق صاروخ مضاد للدبابات على سيارة جيب عسكرية اسرائيلية على الحدود بين قطاع غزة واسرائيل ما اسفر عن اصابة اربعة جنود اسرائيليين في هجوم تبناه الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وردت المدفعية الاسرائيلية باطلاق القذائف على القطاع وتبعه اطلاق صواريخ منه على جنوب اسرائيل فقتل ستة فلسطينيين وجرح حوالى 35 في القصف الاسرائيلي على غزة.

الطائرات الحربية الاسرائيلية تشن عدة غارات على قطاع غزة

شنت الطائرات الحربية الاسرائيلية ليل الاثنين الثلاثاء عدة غارات على اهداف في قطاع غزة دون ان تسفر عن وقوع اصابات وفقا لشهود عيان ومصادر طبية فلسطينية.

وقال احد شهود العيان ان quot;طائرات الاحتلال اطلقت صاروخا على الاقل على ارض فارغة غرب مدينة غزة ما ادى الى نشوب حريق فيهاquot;.

كما استهدفت هذه الطائرات ارض فارغة ايضا شرق مخيم النصيرات وسط قطاع غزة بحسب مصادر امنية فلسطينية.

وفي شرق مدينة غزة، شنت المقاتلات الاسرائيلية غارة جوية ثالثة على موقع تدريب تابع لكتائب عز الدين القسام وهي الجناح المسلح لحركة حماس، بحسب شهود عيان.

بدوره اكد المتحدث باسم وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس عدم وقوع اصابات في اي من الغارات الثلاث.

ومساء الاثنين، اعلنت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وبينها حركتا حماس والجهاد الاسلامي استعدادها للالتزام بتهدئة حال توقف الهجمات الاسرائيلية، بعد يوم شهد تراجعا للعنف في القطاع.

وبدأت موجة التصعيد في العنف السبت اثر اطلاق صاروخ مضاد للدبابات على سيارة جيب عسكرية اسرائيلية على الحدود بين قطاع غزة واسرائيل ما اسفر عن اصابة اربعة جنود اسرائيليين في هجوم تبناه الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وردت المدفعية الاسرائيلية باطلاق القذائف على القطاع وتبعه اطلاق صواريخ منه على جنوب اسرائيل فقتل ستة فلسطينيين هم اربعة مدنيين ومقاتلان بحسب مصادر طبية محلية وجرح حوالى 35 في القصف الاسرائيلي على غزة. كما اصيب ثمانية اسرائيليين بجروح منهم اربعة جنود.

واطلق حوالى 120 صاروخا من غزة منذ بدء المواجهات تم اعتراض ستة منها عبر نظام quot;القبة الحديديةquot; المضاد للصواريخ بحسب الحصيلة الاخيرة للجيش الاسرائيلي. وتضرر عدد من المساكن في جنوب اسرائيل.