يقول محللون إن حركة حماس ستخسر أي حرب ممكنة مع إسرائيل كونها تلقت ضربة مفاجئة ادت إلى مقتل قائد جناحها العسكري احمد الجعبري،كما أن اسرائيل نجحت في وضع حماس امام خيارين لا ثالث لهما: اما المواجهة الشاملة، وإما الهدنة على أسس جديدة.


القدس: بعدما تمكنت اسرائيل من اغتيال قائد العمليات العسكرية في كتائب القسام احمد الجعبري معتمدة على عنصر المفاجأة، يبقى السؤال هو مدى استعداد وقدرة حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة على الرد، كما يقول محللون.

وكشف المعلقون الاسرائيليون أن الضوء الاخضر النهائي صدر عن الوزراء التسعة الرئيسين في الحكومة الثلاثاء، وهو يوم شهد هدوءا بعد ثلاثة ايام من المواجهات بدأت في 10 تشرين الثاني/نوفمبر اثر اطلاق قذيفة مضادة للدروع على جيب عسكري اسرائيلي.

وفي اليوم نفسه، وبناء على قناعة على ما يبدو بحقيقة الهدنة التي تحققت بوساطة مصرية، اعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ولجان المقاومة الشعبية، كل من جانبه، تبني العملية.

تضليل إعلامي

وقالت صحيفة quot;هآرتسquot; الاسرائيلية ان قرار اغتيال الجعبري اتخذه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع ايهود باراك ولكن تم التمويه عليه quot;بعملية تضليل إعلامي بمشاركة مسؤولين عسكريين وامنيين وحتى وزراء كبارquot;.

واضافت ان quot;الهدف كان إلهاء حماس والفصائل الاخرى في غزة باعطائها شعورا بالامان، لكي لا تستعد لضربة اسرائيلية قادمةquot;.

وتابعت الصحيفة ان نتنياهو وباراك quot;اعطيا الانطباعquot; بان العملية لن تكون وشيكة، باعلانهما الثلاثاء انها ستنفذ quot;في الوقت المناسبquot;. ولكن بعد القرار الثلاثاء، ادلى الوزير بني بيغن وهو احد الوزراء التسعة والمعروف بتصريحات للاذاعات مؤكدا ان المواجهة انتهت.

إسرائيل نصبت فخاً لحماس

ولخص المحلل العسكري في صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; الكس فيشمان الامر بقوله ان ذلك quot;جعل الجعبري واصدقاءه يخرجون من عرينهم وجعل الضربة المفاجئة ممكنةquot;.

وقتل احمد الجعبري الاربعاء في غارة جوية استهدفت سيارته على الطريق الرئيس في مدينة غزة.

وقال استاذ العلوم السياسية في جامعة الازهر في غزة مخيمر ابو سعدة quot;يبدو ان الجعبري قرر الخروج معتقدا ان اسرائيل ملتزمة بوقف اطلاق النار (...) لقد نصبت اسرائيل فخا لحماسquot;.

وقال غازي حمد، نائب وزير الخارجية في حكومة حماس المقالة ان quot;الجعبري كان شديد الحذر في تنقلاته وحريصا على عدم الظهور علنا والبقاء بعيدا عن الاعلام (...) لقد تعمدت اسرائيل تمرير رسالة تهدئة لإعطاء شعور بالامانquot;.

ورأى الكس فيشمان أن quot;الجرأة في اختيار الهدف كان يرمي الى وضع حماس امام معضلة صعبة: الرد او الانكسارquot;.

واضاف quot;ليس من مصلحة اسرائيل ان تقضي على حماسquot;، مشيرا الى ان هدفها هو وقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، ولكنها مستعدة لشن هجوم بري اذا لزم الامر.

خياران لا ثالث لهما

وقال ناجي شراب، استاذ العلوم السياسية في غزة ان quot;اسرائيل نجحت في وضع حماس امام خيارين لا ثالث لهما: اما المواجهة الشاملة، واما الهدنة على اسس جديدةquot;.

واضاف quot;ان حماس ستخسر الكثير في حرب شاملة، ومن هنا كان ردها المحدودquot;، بعد اطلاق 250 صاروخا على اسرائيل من القطاع، أوقعت ثلاثة قتلى اسرائيليين.

وشكك مخيمر ابو سعدة كذلك في لجوء حماس الى quot;رد كثيف تجازف فيه بدفع اسرائيل الى تنفيذ عملية برية قد تؤدي الى سقوط نظام حماس في غزةquot;.

واضاف ان quot;حماس قد تسكت عن عملية الاغتيال كما فعلت مرارا في السابق. قد تكتفي بالقول لقاعدتها انها اطلقت صواريخ وقتلت اسرائيليينquot;.

وكتب افراييم هليفي، المدير السابق لجهاز الموساد، الاستخبارات الخارجية الاسرائيلية، في مقالة انه quot;اذا انتصر الجيش الاسرائيلي وهزمت حماس واضعفتquot;، سيتعين على اسرائيل ان quot;تعمل على خوض محادثات لاعادة الهدوء في الجانبينquot;.

وبخلاف ذلك، حذر هليفي من انه quot;لن نكون قد كسبنا سوى زيادة موقتة في فترات التهدئة بين دورات العنفquot;.

هدوء وسيارات اسعاف

ويسود شوارع غزة هدوء لا يقطعه الا صوت الصواريخ والغارات الجوية وصفارات سيارات الاسعاف التي تنقل الجرحى الى المستشفى.

فقد لجأ سكان المدينة الى منازلهم بعد اغتيال القائد في كتائب القسام احمد الجعبري بعد ظهر الاربعاء في غارة جوية كانت بداية العملية العسكرية الاسرائيلية ضد القطاع.

وبدت الشوارع التي تكون في العادة مزدحمة ومليئة بالسيارات والشاحنات والمشاة شبه خالية والمدارس والجامعات مغلقة في كل أنحاء القطاع.

وتجمعت بعض الحشود في المساجد لتشييع القتلى او على ابواب المخابز لشراء مخزونات من الخبز.

ويقول مؤمن احمد (24 عاما) وهو يقف امام مخبز ابو دية مع اصدقائه quot;تجولت ساعتين بحثا عن مكان فيه اقصر خط انتظارquot;.

وتابع quot;صراحة، لا توجد ازمة تموين. قالت وزارة الداخلية على التلفزيون ان الغذاء يكفي ولدينا ما يكفي ولكن نعتقد انه من الافضل ان نأخذ احتياطاتناquot;.

مخاوف من ازمة في الوقود

واثارت العملية الاسرائيلية ايضا مخاوف السكان من ازمة في الوقود حيث افاد البعض عن نقص في البنزين في مختلف انحاء المدينة.

وفجأة، يسمع دوي انفجار اثر غارة جوية جديدة يليه صوت انطلاق صاروخ من القطاع.

وفي مستشفى الشفاء في قطاع غزة، يتجمع عشرات الشبان لمشاهدة قوات الاسعاف والسيارات وهي تنقل الجرحى بعد وقت قليل من وقوع غارة جوية في حي الزيتون الشرقي.

واول المصابين رجل يرتدي حلة زرقاء وحافي القدمين وهو يصرخ ويبكي بينما تحاول مجموعة من الاطباء تحديد موقع اصابته.

ويقول اختصاصي العظام ايهاب شرير بان هذا quot;امر نفسي، فهو مصاب ببساطة بالصدمةquot;.

البيت انهار والحائط

وبعد ذلك بقليل، تأتي الطفلة سجود ناصر مع عمها وقدماها مغطيتان بالدماء وهي ترتجف.

وتقول الطفلة quot;كان هناك غارة، البيت انهار والحائط، ووقع علي الحجر وخبط رأسيquot;.

ويحاول الاطباء فحص المرضى باسرع وقت ممكن في محاولة لإخلاء بعض الاسرة في غرفة الطوارئ قبل قدوم دفعة جديدة من الجرحى.

وتجلب سيارة اسعاف لبنى دلول وهي امراة منقبة علقت تحت جدار منزلها بعد غارة جوية وهي حامل في الشهر السادس وقلقة على طفلها بينما يصرخ طفل آخر وراءها.

ويقول الطبيب شرير ان لا شيء يماثل الاصابات التي رآها خلال عملية الرصاص المصبوب التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر 2008 واستمرت 22 يوما واسفرت عن مقتل اكثر من 1400 فلسطيني.

ويتابع quot;الوضع سيئ حاليا ولكنه حتى الان ليس بسوء عملية الرصاص المصبوب ولكننا نخاف ونعتقد ان الاسوأ لم يأت بعدquot;.