قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث: الخميس 15 نوفمبر الساعة10:36 ت. غ

أعلن الرئيس المصري أن quot;العدوانquot; الاسرائيلي على غزة غير مقبول، وذلك غداة استدعائه سفير مصر في اسرائيل احتجاجا.يأتي ذلك فيما تعقد السبت الجامعة العربية اجتماعا طارئا على مستوى وزراء الخارجية لبحث التصعيد.


القاهرة، غزة، وكالات: أعلن الرئيس المصري محمد مرسي الخميس أن quot;العدوانquot; الاسرائيلي على غزة غير مقبول، وذلك غداة استدعائه سفير مصر في اسرائيل احتجاجا. وقال مرسي في كلمة مقتضبة بثها التلفزيون الرسمي ان quot;الاسرائيليين عليهم ان يدركوا ان العدوان لا نقبله ولا يمكن ان يؤدي الا الى عدم الاستقرار في المنطقةquot;.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية ان الرئيس المصري محمد مرسي قرر الاربعاء سحب السفير المصري في تل ابيب وذلك على خلفية الغارات على غزة. واعلن المتحدث ياسر علي في تصريح بثه التلفزيون المصري ان مرسي قرر quot;سحب السفير المصري لدى اسرائيلquot; وطلب من وزارة الخارجية استدعاء السفير الاسرائيلي في القاهرة للتعبير عن الاحتجاج على quot;الاعتداء الاسرائيلي الغاشم على قطاع غزةquot;.

كما طلب من الجامعة العربية عقد اجتماع عاجل لوزراء الخارجية. واكد المتحدث ان الرئيس المصري quot;وجه في اتصاله بالامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بالدعوة لعقد اجتماع طارىء لوزراء الخارجية العربquot;.

وقال مسؤول في الجامعة ان الامين العام نبيل العربي بصدد التحضير لهذا الاجتماع. ومصر هي اول دولة عربية توقع معاهدة سلام مع اسرائيل في 1979 وكانت سحبت سفيرها بعد الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي انطلقت في العام 2000 في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.

وتقوم مصر عادة بدور الوسيط بين اسرائيل وحماس عند اندلاع اي اعمال عنف. ووعد محمد مرسي الذي انتخب رئيسا في حزيران/يونيو 2012 بانتهاج سياسة اشد تجاه اسرائيل من سياسة مبارك المتهم بانه لم يقم بجهد كاف لمنع حرب مدمرة اسرائيلية على قطاع غزة بين كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009.

واشنطن تدعم إسرائيل

قدمت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس دعم الولايات المتحدة الحازم لاسرائيل في ردها العسكري على الهجمات التي تشنها حركة حماس عليها وذلك خلال اجتماع طارىء عقده مجلس الامن الدولي مساء الاربعاء في نيويورك. وقالت رايس quot;لا شيء يبرر العنف الذي تلجأ اليه حماس ومنظمات ارهابية اخرى ضد الشعب الاسرائيليquot;. (التفاصيل)

إجتماع عربي عاجل

اعلن مساعد الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي لفرانس برس ان الجامعة ستعقد السبت اجتماعا طارئا على مستوى وزراء الخارجية لبحث التطورات في قطاع غزة الذي تعرض الاربعاء لسلسلة غارات اسرائيلية اسفرت عن مقتل سبعة فلسطينيين.

وقال بن حلي quot;تمت الدعوة الى الاجتماع السبت بناء على طلب مصر وفلسطينquot;. ونفذ الجيش الاسرائيلي الاربعاء عمليات عسكرية في قطاع غزة تمثلت في عشرات من الغارات الجوية اسفرت وفق مصادر طبية عن سبعة قتلى فلسطينيين بينهم القيادي العسكري البارز في حركة حماس احمد الجعبري.

لافروف يبدي قلقه الشديد

اعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن quot;قلقه الشديدquot; حيال تصعيد اعمال العنف في قطاع. (التفاصيل)

التعاون الخليجي يدين

دان مجلس التعاون الخليجي الاعتداءات الاسرائيلية quot;الوحشيةquot; على قطاع غزة ودعا مجلس الامن الدولي الى تحمل مسؤولياته والضغط على اسرائيل quot;لوقف عدوانها فوراquot;.(التفاصيل)

اوباما يتصل بنتانياهو ومرسي حول غزة

اتصل الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس المصري محمد مرسي وحثهما على ضرورة quot;وقف التصعيدquot; في غزة.(التفاصيل)

مجلس الامن يعقد اجتماعا طارئا

أعلن دبلوماسيون ان مجلس الامن الدولي سيعقد مساء الاربعاء اجتماعا طارئا لبحث التوتر المتزايد بين اسرائيل والفلسطينيين. (التفاصيل)

قطر: العدوان الإسرائيلي على غزة يجب ألا يمر دون عقاب

دعت قطر مجلس الامن الدولي الى quot;الاضطلاع بمسؤولياتهquot; في وقف الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة، مؤكدة ان quot;العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يجب الا يمر دون عقابquot;. (التفاصيل)

الاردن يدين بشدة quot;العدوان الاسرائيليquot; على غزة

من جانبها، دانت الحكومة الاردنية بشدة الخميس quot;العدوان الاسرائيليquot; على قطاع غزة داعية الى وقفه. وعبر سميح المعايطة، وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال وزير الثقافة والناطق الرسمي باسم الحكومة عن quot;ادانة الحكومة الشديدة للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة وما نتج عنه من شهداء وجرحىquot;.

بريطانيا تحمل حركة حماس المسؤولية

اتهم وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الخميس حركة حماس بانها quot;المسؤول الرئيسي عن الازمة الحاليةquot; في غزة واسرائيل (التفاصيل)

فابيوس يؤكد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها

اكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الخميس انه quot;يحق بالتأكيد لاسرائيل الدفاع عن نفسهاquot;، لكنه رأى في الوقت نفسه ان quot;عودة العنف لا توصل الى شيءquot;، داعيا الى quot;خفض التوتر وضبط النفسquot; بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وقال فابيوس لاذاعة ار تي ال quot;ادعو باسم فرنسا الى ضبط النفس في منطقة هي اصلا مضطربة جدا، وستكون كارثة ان يحدث مزيد من التصعيدquot;. واضاف ان quot;فرنسا تدعو الى خفض التوتر وضبط النفسquot;.

واكد الوزير الفرنسي انه quot;يحق لاسرائيل بالتأكيد الدفاع عن نفسها لكن العودة الى العنف لا توصل الى شىء. للفلسطينيين الحق في دولة وعلينا ان نكرر ذلك، ولاسرائيل الحق في الامان لكن ليس بالعنف تحل المشاكلquot;.