باريس: اعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز السبت ان بلاده quot;غير مستعدةquot; لخوض quot;حربquot; في مالي مشككا في مباحثات محتملة مع انصار الدين احدى المجموعات الاسلامية التي تحتل شمال مالي.

وقال عبد العزيز لصحيفة quot;لو موندquot;، quot;لسنا مستعدين لخوض حربquot;.
ويتوقع ان يعود الرئيس الموريتاني السبت الى بلاده بعد فترة نقاهة امضاها في فرنسا لمدة شهر، اثر اصابته بالرصاص على يد احد ضباطه quot;عن طريق الخطأquot; في نواكشوط في 13 تشرين الاول/اكتوبر.
واضاف ان quot;الشعب لا يرغب فعلياquot; في تدخل عسكري في شمال مالي باشراف مجموعة دول غرب افريقيا التي لا تنتمي اليها موريتانيا.
وتابع عبد العزيز الذي تتقاسم بلاده حدودا مشتركة مع مالي على طول 2400 كلم quot;لهذا السبب لا ننصح بان تكون هناك حرب مفتوحة قبل استنفاد كافة الوسائل الاخرىquot;.
واوضح ان الحرب quot;قد تجمع كل القوى في شمال مالي وحتى كل السكان ضد من يمكن اعتبارهم غزاةquot;.
واوصى الرئيس الموريتاني بquot;توخي الحذرquot; حيال انصار الدين احدى المجموعات الاسلامية التي اعربت عن تأييدها quot;للحوار السياسيquot; مع باماكو.
وقال quot;لا اوافق مجموعات لها روابط مع الارهابيين ولا يمكنني ان اثق بما يمكن ان يصدر عنهاquot;.
وشمال مالي محتل منذ نيسان/ابريل من جماعة انصار الدين التي تضم اساسا طوارق ماليين وجهاديين اجانب من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وحركة الوحدة والجهاد في غرب افريقيا.
وفي منتصف تشرين الثاني/نوفمبر عدلت جماعة انصار الدين عن تطبيق الشريعة في كافة انحاء مالي على ان تطبق في معقلها كيدال (شمال شرق).
كما قال الرئيس الموريتاني انه لا يرى quot;اي مؤشر على ضعف النظامquot; في الوقت الذي قالت فيه المعارضة ان quot;النظام يعيش آخر لحظات احتضارهquot; قبل ايام قليلة من عودته الى نواكشوط المقررة هذا السبت.
وقال quot;لا ارى اي مؤشر على ضعف النظامquot;.
واضاف quot;انا مستمر في التصرف الكامل وادارة البلاد من على بعد آلاف الكيلومترات (..) ليست لدي اللياقة ذاتها التي كانت قبل الحادث لكني احتفظ بكافة امكاناتي البدنية والعقلية وانا من يقودquot; البلاد.
وتظاهر آلاف الاشخاص الاربعاء في نواكشوط. وقال الرئيس السابق اعل ولد محمد فال (2006-2007) اثناء اجتماع نظمته تنسيقية المعارضة الديموقراطية (عشرة احزاب) quot;النظام يعيش آخر لحظات احتضاره وسننظم بلا تاخير صلاة على جنازتهquot;.