آخر تحديث: 28-11-2012 الساعة 22:50 GMT

اقيمت مساء الاربعاء في قاعة (غيلدهو) في العاصمة البريطانية لندن مراسم استقبال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وذلك بمناسبة زيارة دولة للمملكة المتحدة وبحضور الامير اندرو دوق يورك.


لندن: اقيمت مساء الاربعاء في قاعة (غيلدهو) في العاصمة البريطانية لندن مراسم استقبال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وذلك بمناسبة زيارة دولة للمملكة المتحدة وبحضور الامير اندرو دوق يورك.

ويوم الخميس يضع أمير الكويت إكليلاً من الزهور أمام قبر الجندي المجهول في ويست منستر أبي، وسيلتقي عددًا من أعضاء القوات المسلحة البريطانية الذين خدموا في حرب الخليج الأولى. وبعدها يتوجه إلى وستمنستر لإلقاء خطاب أمام مجلس النواب وعدد من السياسيين البريطانيين. ويغادر أمير الكويت بريطانيا عائدًا إلى بلاده يوم الجمعة.

وقد وصل أمير الكويت إلى مطار هيثرو بعد ظهر الاثنين، حيث كان في استقباله الفيكونت هود هنري هود رئيس بعثة الشرف نيابة عن ملكة بريطانيا والسير ديفيد برور اللورد المرافق عن مدينة لندن الكبرى وبيل هندرسون الممثل الرسمي لوزير الدولة للشؤون الخارجية والكومنولث وبرنارد هوغن هاوي مفوض شرطة لندن وسفير الكويت عبد العزيز الدويسان.

وقال سفير الكويت في لندن خالد الدويسان - في بيان رسمي في وقت سابق quot;إن زيارة الشيخ صباح إلى بريطانيا ستعطي دفعة قوية للعلاقات المتميزة بين البلدين في كافة المجالاتquot;. موضحاً أن أكثر من 30 ألف كويتي يزورون بريطانيا سنويًا من بينهم رجال الأعمال والطلبة والعسكريون الكويتيون لدعم العلاقات على المستويين الشعبي والرسمي بين البلدين.

واستقبل أمير الكويت من قبل الكسندر دي بوريس جونسون عمدة لندن بعدها تم عزف النشيد الوطني لدولة الكويت ثم بدأت المراسم باستعراض لطابور حرس الشرف.

وقام أمير الكويت بالتوقيع في سجل الشرف.

وحضر أمير الكويت وديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا ظهر الاربعاء في لندن حفل توقيع اتفاقيات ثنائية بين الكويت وبريطانيا، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن الهجرة بين البلدين وقعها عن الجانب الكويتي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية احمد الحمود الجابر الصباح وعن الجانب البريطاني وزير الدولة للشؤون الخارجية وشؤون الكومنولث اليستر بيرت.

كما تم توقيع كتاب النوايا المتبادلة، ومذكرة تفاهم لتسهيل الزيارات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة بدون تأشيرة.

وحضر أمير الكويت أمس الثلاثاء استقبالاً رسمياً وعرضاً عسكرياً في قلعة وندسور. وبعد حفل غداء أقامته الملكة اليزابيث على شرف الأمير صباح الأحمد بحضور الأمير فيليب قام أمير الكويت بجولة لعرض التذكارات المتعلقة بدولة الكويت من مجموعة التذكارات الملكية، وذلك في قصر وندسور.

وتبادل الشيخ الصباح والملكة اليزابيث الأوسمة حيث قلدها الأمير قلادة مبارك الكبير في حين قلدته الملكة الوسام الاعظم من طبقة باث الذي يمنح للملوك ورؤساء الدول.

حضر احتفالية الذكرى الـ60 لافتتاح مكتب الاستثمار الكويتي

وحضر أمير الكويت اليوم، احتفالية بمناسبة مرور 60 عاما على تأسيس مكتب الاستثمار الكويتي في لندن وذلك في لانكستر هاوس في العاصمة البريطانية لندن.

واستقبل الأمير لدى وصوله مكان الحفل، وزير المالية ووزير التربية ووزير التعليم العالي بالوكالة الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف واعضاء المكتب.

وقال الحجرف إن بلاده تمكنت من تحقيق أهدافها quot;من خلال حكمة وحنكة الحكام لدينا ومن خلال التوجيهات التي تلقيناها من أصدقائنا المخلصين في المملكة المتحدة في الماضي وفي الحاضر وإن شاء الله في العقود المقبلةquot;.

وأوضح الحجرف أن بضع مئات الآلاف من الجنيهات الإسترلينية تم إيداعها في بنك إنكلترا فإن الهيئة العامة للاستثمار لديها الآن ما يزيد على 15 مليار جنيه استثمرت في أكثر من 100 سهم من الأسهم المدرجة في المملكة المتحدة وقامت بالمساهمة في كبرى المؤسسات والشركات البريطانية كما وأنها تمتلك عقارات ضخمة في جميع أنحاء بريطانيا.


وقال:quot; كان من المنطقي استخدام لندن كقاعدة للاستثمار ولقد أظهرت تجربتنا الاستثمارية على مدى السنوات ال60 الماضية أن الموقع الأكثر ملاءمة بالطبع بعد دولة الكويت هو لندن والتي هي المركز المالي للعالم أجمعquot;.
وتمتلك المملكة المتحدة الكثير من المميزات التي تتفوق بها عن باقي المراكز المالية في العالم وبالنسبة إلى الكويت فإن الحصانة السيادية التي منحت لدولة الكويت في المملكة المتحدة مكنت الهيئة العامة للاستثمار من زيادة استثماراتها فيها بنسبة تزيد عن نسبة مساهمة الناتج المحلي الإجمالي البريطاني في الناتج المحلي العالمي.

بدوره ألقى الامير اندرو دوق يورك كلمة ثمّن خلالها الزيارة التاريخية لأمير الكويت كما اعرب عن قوة ومتانة العلاقات التي تربط بين دولة الكويت والمملكة المتحدة في المجالين التجاري والاقتصادي.
بعدها تم عرض فيلم وثائقي عن تاريخ مكتب الاستثمار الكويتي في لندن.

لقاء طلبة عسكريين من الكويت والخليج

وقام الشيخ صباح الاحمد مساء الثلاثاء بزيارة الى الاكاديمية العسكرية الملكية quot;ساندهيرتسquot;. وكان في استقباله مدير الاكاديمية اللواء تيموثي ايفانس وكبار القادة في الكلية وتم عزف النشيد الوطني الكويتي بعدها استمع الأمير والوفد الرسمي المرافق الى شرح عن تاريخ الاكاديمية العسكرية الملكية.

والتقى الأمير صباح الأحمد الطلبة الضباط الدارسين في الكلية من الكويت ودول مجلس التعاون لدول الخليج.

وأعرب اللواء تيموتي ايفنس عن سعادته باستقبال الشيخ صباح الاحمد والوفد المرافق له في مقر الكلية. وأكد اللواء ايفنس في تصريح لوكالة الانباء الكويتية اهمية زيارة الامير في تعزيز علاقات الصداقة بين دولة الكويت والمملكة المتحدة.

وأشار إلى أن الاكاديمية العسكرية لديها تقاليد عريقة في استقبال وتدريب ضباط من الدول الصديقة مضيفًا أن الكويت تعد إحدى اهم الدول الحليفة للمملكة المتحدة في هذا المجال. واوضح اللواء ايفنس ان زيارة الامير كانت مناسبة لتعريفه بتاريخ quot;ساندهيرستquot; فضلا عن لقائه مع الطالبين الكويتيين المسجلين في الاكاديمية إضافة الى لقائه مع طلبة من عدة دول خليجية. وبين ان الكلية لديها حاليا 73 طالبا اجنبيا من ثلاثين دولة من ضمنها دولة الكويت الصديقة.

خطاب أميري أمام مجلس النواب الخميس