طوكيو: اعلنت فرق الاغاثة ان سبعة اشخاص فقدوا وجرح اثنان آخران بعد انهيار نفق لطريق سريع يبعد نحو ثمانين كيلومترا عن طوكيو صباح الاحد لاسباب مجهولة.

وبعد ساعات من الحادث، لم تذكر الشرطة اي حصيلة للضحايا لكنها اكدت quot;العثور على عدد من الجثث المتفحمة في النفقquot;. وقال ناطق باسم شرطة ياماناشي quot;هناك عدد كبير من الجثث المتفحمة في الداخلquot;.

وقال مسؤول في الدفاع المدني لوكالة فرانس برس quot;حسب الاجهزة المحلية لمكافحة الحرائق ان سبعة اشخاص مفقودونquot; لكن السلطات المركزية quot;لم تؤكد هذا العددquot;.

وتوقفت عمليات انقاذ السائقين العالقين في النفق حوالى الساعة 13,00 (4,00 تغ) بعد خمس ساعات على الحادث بسبب خطر حدوث انهيار جديد في النفق الذي ضعفت بنيته.

وقبيل ذلك سمح للشركة المستثمرة للنفق quot;نيبون اكسبريسواي كوquot; بارسال آلية متخصصة مزودة بمنصة رافعة، الى داخل النفق الذي يبلغ طوله 4,3 كيلومترات، لفحص المقطع الذي وقع فيه الحادث.

وكشفت كاميرات المراقبة داخل النفق في لقطات بثتها محطة التلفزيون quot;ان اتش كيquot; قطعا من الاسمنت سقطت فوق آليات ورجال الاطفاء يتقدمون على الركام وسط دخان كثيف وسيارات متوقفة وقد اضاءت مصابيحها.

وقال مسؤول في جهاز الاطفاء في ادارة ياماناشي ان سيدتين على الاقل نقلتا الى المستشفى.

واوضح لوكالة فرانس برس quot;كانتا واعيتين. واحدة تبلغ من العمر 28 عاما ومصابة بجروح في الرأس والوجه واليدين والثانية في السابعة والثلاثين وتعاني من رضوضquot;.

وتابع ان quot;سائق شاحنة داخل النفق اتصل بزميل له ليطلب المساعدة. يبدو انه عالق في آليتهquot;.

واوضح ان عقدة في نفق ساساغو وهو الاطول في اليابان (4,3 كلم) انهارت على طول خمسين او ستين مترا.

واضاف المسؤول نفسه ان سيارتين سحقتا بكتل اسمنتية واندلعت النيران في سيارة ثالثة، مؤكدا انه تمت السيطرة على الحريق في الساعة 11,00.

من جهتها، قالت قناة quot;ان اتش كايquot; التلفزيونية العامة ان الحادث ادى الى سحق ثلاث اليات على الاقل واصابة ثلاثة اشخاص.

وروى صحافي من تلفزيون ان اتش كي لنه كان يقود سيارته في النفق عندما وقع الحادث. وقال quot;نجحت في الخروج من النفق لكن سيارات لم تكن بعيدة عني علقت فيهquot;.

واضاف quot;رأيت دخانا والسنة لهبquot;.

وخارج النفق من جانب طوكيو تمركزت آليات عديدة للاطفاء. كما شوهد عدد من المشاة ينتظرون على جانبي النفق.

وقالت سيدة في الثامنة والعشرين من العمر نجت من الحادث انها فقدت الاتصال بخمسة اشخاص آخرين كانوا في حافلة صغيرة معها.

وصرحت هذه السيدة quot;ليست لدي اي فكرة عما حل بالخمسة الآخرين ولا اعرف كم آلية كانت وراء او امام حافلتناquot;.

وروى رجل في الثلاثين من العمر انه كان في المكان عند انهيار سقف النفق. وقال ان quot;جزءا من السقف الاسمنتي سقط لحظة مروري. رأيت اللهب يخرج من سيارة سحقتquot;.

واضاف quot;روعني الامر. خرجت من سيارتي ومشيت حوالى ساعة للوصول الى الخارجquot;.

ويقع النفق الذي يعبر مناطق ليست بعيدة عن جبل فوجي، على طريق شوو السريع والمزدحم والذي يربط بين طوكيو وغرب ووسط البلاد.