طوكيو: أفاد مصدر حكومي ووسائل اعلام الجمعة ان رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا اضطر الى الغاء زيارة كانت متوقعة الى روسيا quot;بسبب صحةquot; الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتثير حالة بوتين الصحية تكهنات منذ اسابيع بعد ان الغى الرئيس الروسي عدة زيارات الى روسيا والخارج على ما يبدو اثر تفاقم اصابة قديمة في عموده الفقري.

واعلنت الحكومة اليابانية ان نودا كان ينوي القيام بزيارة الى روسيا في كانون الاول/ديسمبر لم يحدد موعدها للقاء بوتين لكنه اضطر الى الغائها. وافادت وكالة جيجي للانباء ان رئيس الوزراء شرح الجمعة اسباب الالغاء لعمدة مدينة نيمورو (اقصى شمال اليابان) الذي التقاه في طوكيو للبحث في قضية جزر كوريل الجنوبية التي تطالب اليابان روسيا بها تحت اسم اراضي الشمال.

وقال العمدة هاسيغاوا الذي نقلت تصريحاته وكالة الانباء ان نودا اوضح خلال ذلك اللقاء ان زيارته الى روسيا قد الغيت quot;بسبب صحةquot; بوتين. وافاد مصدر حكومي لفرانس برس ان الغاء زيارة نودا تقرر بناء على طلب من موسكو وان quot;الطرف الروسي ابلغ اليابان برغبته في ارجاء اللقاء متحدثا عن اصابة بوتينquot;.

ولم يشا ناطق باسم نودا التعليق على هذا الخبر. وافاد بيان نشره الكرملين الاربعاء ان بوتين سيزور تركيا الاثنين حيث سيجري مباحثات حول القضايا الاساسية على الساحة الدولية مثل الوضع في الشرق الاوسط.