موسكو: اعلن الكرملين الاحد ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي نظيره الايراني محمود احمدي نجاد على هامش قمة تعقد في بكين الاسبوع المقبل، في وقت يبقى فيه التوتر حول برنامج ايران النووي في اوجه.

وقال مستشار الكرملين للسياسة الخارجية يوري اوشاكوف للصحافيين ان quot;لقاء احمدي نجاد سيتيح لبوتين الشعور شخصيا بالتوتر السائد حول المشكلة الايرانية وكيف تنظر طهران الى ذلكquot;.

ويأتي اللقاء في حين تستضيف موسكو في 18 و19 من حزيران/يونيو الجولة المقبلة من المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا).

وتأتي هذه المفاوضات بعد جولة سابقة جرت في بغداد في ايار/مايو.

بوتين

ومسألة تخصيب طهران لليوارنيوم لم تفض الى تسوية في بغداد لان الجانب الايراني شدد على quot;حقه المطلقquot; في القيام بذلك معربا في المقابل عن الاستعداد لبحثها.

وقال اوشاكوف ان بوتين واحمدي نجاد اتفقا على اللقاء وجاءت المبادرة quot;من الطرفينquot;.

واضاف ان روسيا كما الدول الغربية quot;غير راضيةquot; عن نتائج مفاوضات بغداد، لكنها quot;ادركت ما هو مهم وهو رغبة الجانبين في مواصلة المفاوضاتquot;.

ويلتقي المسؤولان على هامش قمة منظمة التعاون في شنغهاي (روسيا والصين واوزبكستان وكازاخستان وطاجيكستان وقرغيزستان) في السادس والسابع من حزيران/يونيو الجاري في بكين.

وهذه المنظمة تقيم توازنا مقابل نفوذ الولايات المتحدة في آسيا الوسطى المنطقة الواقعة في الاتحاد السوفياتي السابق الغنية بالمحروقات، والاستراتيجية جيوسياسيا نظرا الى قربها من افغانستان والصين.