مظاهرات في روسيا احتجاجا على quot;تزوير نتائج الانتخاباتquot;

قال رئيس الوزراء الروسي فلادمير بوتين، أن المتظاهرين في روسيا يتصرفون بدعم من الولايات المتحدة الأميركية.


موسكو:حذر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الخميس المعارضة من ان اي فلتان سيقمع quot;بكل الوسائل الشرعيةquot; واتهم الولايات المتحدة بتدبير حركة الاحتجاج على الانتخابات في ما اعتبره سيناريو quot;فوضىquot;.
وقال بوتين في اجتماع مع ممثلي حركته الجبهة الشعبية ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي انتقدت منذ الاثنين سير الانتخابات، quot;اعطت اشارة الانطلاقquot; للاحتجاجات التي جرت على نتائج الانتخابات التشريعية.

واكد ان المعارضين يتصرفون quot;بدعمquot; من واشنطن، مضيفا انهم quot;تلقوا الاشارة وبدعم من وزارة الخارجية بدأوا التحرك بشكل نشطquot;.
وتابع quot;ندرك ان جزءا من المنظمين (التظاهرات) يتحركو وفق سيناريو معروف لكننا نعرف ايضا ان الناس لا يريدون ان يتطور الوضع كما حدث في قرغيزستان ومن فترة ليست بعيدة في اوكرانياquot;.

ويلمح بوتين الى الثورتين اللتين شهدتهما الجمهوريتان السوفياتيتان السابقتان في 2005 و2004 ورأت فيهما موسكو يدا للغرب.
وقال رجل روسيا القوي الذي يطمح الى العودة الى الكرملين في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في آذار/مارس quot;لا احد يريد الفوضىquot;.

وتظاهر الاف المعارضين منذ الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد احتجاجا على نتائجها، وقامت الشرطة بتفريق التظاهرات واعتقال المئات.
واكد بوتين ان من حق المعارضة التعبير عن نفسها بما في ذلك بالتظاهر، لكنه حذر من ان اي تجاوزات ستعاقب، بحسب ما نقلت وكالات الانباء.

وقال بوتين quot;اذا تحرك الناس في اطار احترام القانون، فينبغي منحهم الحق في التعبير عن رايهم. اما اذا خالف احد ما القانون فيجب على قوات الامن والسلطات ان تفرض احترام القانون بكل الوسائل المشروعةquot;.