موسكو: اعلن مراقبو منظمة الامن والتعاون في بيان نشر الاثنين ان الانتخابات التشريعية الروسية التي فاز فيها حزب روسيا الموحدة شهدت quot;انتهاكات كثيرةquot; خلال فرز الاصوات، وخصوصا quot;حشو صناديق الاقتراعquot;.

وصرح البيان ان quot;الانتخابات كانت منظمة بشكل جيد الا ان العملية تدهورت بشكل ملحوظ خلال فرز الاصوات الذي شهد انتهاكات كثيرة للعملية خصوصا مع اشارات جدية بحصول حشو لصناديق الاقتراعquot;.

واضافت المنظمة ان quot;المنافسة السياسية (كانت) محدودة وغير منصفةquot; خلال الحملة الانتخابية واشارت الى quot;عدم استقلاليةquot; السلطات الانتخابية ووسائل الاعلام.

الا ان المنظمة اشارت الى انه وquot;على الرغمquot; من هذه الجوانب الناقصة، الا ان quot;الناخبين مارسوا حقهم في التعبير عن رايهمquot;.

وصرح بتروس افثيميو احد مسؤولي بعثة المراقبة في بيان ان quot;لا بد من اجراء تغييرات لضمان احترام حرية الشعبquot;.

واضاف quot;لاحظت خصوصا تدخلا من جانب الدولة على كل مستويات الحياة السياسية بالاضافة الى غياب الشروط اللازمة لحصول منافسة عادلة وعدم تمتع وسائل الاعلام بالحريةquot;.

وفاز حزب روسيا الموحدة بزعامة فلاديمير بوتين اثر الانتخابات التشريعية بالغالبية المطلقة في الدوما مع حصوله على 238 مقعدا من اصل 450، وهو يشكل تراجعا ملحوظا عن ادائه في العام 2007.

واحصت وسائل الاعلام المستقلة ومنظمة quot;غولوسquot; غير الحكومية الروسية لمراقبة الانتخابات الى عمليات تزوير عدة طيلة يوم الاحد.

من جهتها، اشارت اللجنة الانتخابية المركزية الروسية الى عدم تسجيل اي تزوير ملفت خلال الانتخابات.