موسكو: حثت روسيا الخميس كوريا الشمالية على وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم بعد ما اوردته كوريا الشمالية من تقدم على صعيد ما يعتقد خبراء انه قد يفتح سبيلا ثانيا لبيونغ يانغ لتصنيع اسلحة نووية.
فقد دعت الخارجية الروسية بيونغ يانغ quot;لاعلان وقف لكافة الانشطة النووية، بما في ذلك تخصيب اليورانيوم، ودعوة خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لفحص منشأتها لتخصيب اليورانيوم ومركز يونغبيون النوويquot;.

كما دعت حليفتها منذ الحقبة السوفياتية الى quot;خلق ظروف تهيئ لاستئناف المحادثات السداسيةquot; عبر الانصياع الى قررات الامم المتحدة القائمة بهذا الصدد والتي تتعلق ببرامجها التسليحية والنووية.
وكانت كوريا الشمالية رفضت الاربعاء المطالب الاميركية بإغلاق منشأة يونغبيون ودافع مجددا عن حقه فيما وصفه بالاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وبدا ان اعلان كوريا الشمالية يقلل من فرص نجاح الجهود الدبلوماسية لاستئناف المفاوضات الدولية التي تركتها بيونغيانغ في نيسان/ابريل 2009 غير انها تسعى منذ ذلك الحين رسميا لاحيائها.
وكان خبير اميركي زار يونغبيون في تشرين الثاني/نوفمبر 2010 قد صرح ان منشأة تخصيب اليورانيوم والمفاعل التجريبي الذي يعمل بالماء الخفيف المفترض ان يتلقى الوقود من منشأة التخصيب، يبدو أنهما مصممان بالاساس لتوليد الطاقة النووية لاغراض مدنية.

غير انه اضاف انه يمكن بسهولة تحويل المنشأة لانتاج يورانيوم عالي التخصيب يدخل في صنع قنابل بينما يمكن ادارة المفاعل لانتاج البلوتونيوم.
يذكر ان روسيا من البلدان المنخرطة في المحادثات السداسية التي تضم الى جانب الكوريتين وروسيا اليابان والصين والولايات المتحدة.

غير ان موسكو فقدت الكثير من نفوذها لدى كوريا الشمالية منذ اوقفت الجزء الاكبر من مساعداتها المالية التي كانت تمنحها إبان الحقبة السوفياتية للبلد الواقع في جوارها.