بكين:دعت الصين الاربعاء الى ان يصار quot;باسرع وقت ممكنquot; استئناف المحادثات السداسية التي تهدف الى اقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برامجها النووية وذلك بعد اعلان بيونغ يانغ احرازها تقدما على صعيد تخصيب اليورانيوم.
واعلنت كوريا الشمالية الاربعاء ان العمل quot;يسير قدماquot; على صعيد تخصيب اليورانيوم وبناء مفاعل جديد، يقول الخبراء انه قد يفتح امام بيونغ يانغ سبيلا آخر لتطوير اسلحة نووية.

وقال هوغ لي المتحدث باسم الخارجية الصينية خلال مؤتمر صحافي انه quot;في ظل الظروف الراهنة، نعرب عن املنا في ان تبذل كافة الاطراف المعنية جهودا مشتركة لاستئناف المحادثات السداسية في اسرع وقت ممكنquot;.
واضاف ان quot;مخاوف الاطراف المعنية يمكن طرحها للبحث في اطار المحادثات السداسيةquot; التي تضم الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة، وهي المحادثات التي انسحبت منها بيونغ يانغ في نيسان/ابريل 2009.

ونقلت وسائل الاعلام الكورية الشمالية عن متحدث باسم الخارجية رفضه مطالب الولايات المتحدة وحلفائها بأن تغلق بيونغ يانغ منشأتها لتخصيب اليورانيوم قبل إمكان استئناف المفاوضات المتوقفة منذ أمد.
وبدا ان الاعلان الكوري الشمالية يقلل فرص نجاح الجهود الدبلوماسية في اعادة استئناف المحادثات، التي تبدأ وتتوقف تباعا منذ عام 2003.

وتقول كوريا الشمالية انها تريد محادثات دون شروط مسبقة، وتضيف ان برنامجها لتخصيب اليورانيوم -- الذي كشف عنه للمرة الاولى خلال زيارة خبراء اميركيين قبل عام -- يمكن بحثه خلال المحادثات السداسية.
غير ان الولايات المتحدة تقول انه يتعين على كوريا الشمالية ان تثبت اولا جديتها بشأن تلك المحادثات بوقفها برنامجها.

ودعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء، خلال منتدى للمساعدات في مدينة بوسان بكوريا الجنوبية، كوريا الشمالية quot;لاتخاذ خطوات ملموسة تعزز السلام والاستقرار ونزع السلاح النوويquot;.