واشنطن:دعت الولايات المتحدة وفيتنام في بيان مشترك الى حل quot;دبلوماسيquot; لازمة بحر الصين الجنوبي الذي يشكل مسرح خلاف بين الصين وجيرانها بشان السيادة عليه، وشددتا على اهمية المحافظة على quot;حرية الملاحةquot; فيه.

وقالت الدولتان في بيان مشترك صدر الجمعة في ختام محادثات في واشنطن بين مسؤولين من البلدين ان quot;الخلافات في بحر الصين الجنوبي يجب ان تجد حلا عبر عملية دبلوماسية لا تتضمن اللجوء الى القوة وتشمل (كل الاطراف)quot;.

واضاف البيان ان quot;المحافظة على السلام والاستقرار والامن وحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي تصب في مصلحة المجتمع الدوليquot;.

وتابع ان الحوادث التي وقعت في المنطقة quot;تثير القلق حول الامن البحري ولا سيما لجهة حرية الملاحة والتنمية الاقتصادية والتجارية من دون عقبات واحترام القوانين الدوليةquot;.

وتتنازع هانوي وبكين السيادة على مجموعتين من الجزر في بحر الصين الجنوبي يعتقد انهما غنيتان بالمحروقات الامر الذي يسيء الى علاقاتهما ويثير توترات باستمرار.

واجرت الصين مناورات بحرية بالسلاح الحي في بحر الصين الجنوبي، كما ذكرت الصحافة الصينية الرسمية الجمعة.

من جهتها، عمدت هانوي الاثنين الى سلسلة تمارين عسكرية بالرصاص الحي ايضا في بحر الصين الجنوبي ما اثار الخشية من مواجهة بحرية في وقت لاحق بحسب بعض الخبراء.