قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بكين: دعت الصين الثلاثاء الى quot;اكبر قدر من ضبط النفسquot; في سوريا في وقت وافق فيه مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة على قرار يدعو لتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة في انتهاكات حقوق الانسان في هذا البلد.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان ان quot;الصين تتابع بانتباه كبير مجريات الاحداث في سوريا وتدعو كل الاطراف في سوريا الى ابداء اكبر قدر من ضبط النفس وتجنب اعمال العنفquot;. وقال ما تشاوتشو الناطق باسم الخارجية الصينية quot;يعود الامر لسوريا لكي تقرر مستقبلهاquot;.

وقد صوت مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الثلاثاء على قرار يطالب بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة بشأن انتهاكات حقوق الانسان في سوريا.

واعتمد القرار الذي اقترحته الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والدول العربية الاربع في المجلس -- السعودية والاردن وقطر والكويت -- غداة جلسة استثنائية، بغالبية 33 صوتا مقابل اربعة اصوات ضد وامتناع تسعة عن التصويت.

وكانت روسيا والصين، العضوان الدائمان في مجلس الامن الدولي، عارضتا بشدة في الاشهر الماضية اعتماد قرار ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد. وقد دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في 11 اب/اغسطس الماضي الصين وروسيا والهند الى تكثيف الضغوط على النظام السوري لارغامه على وقف قمع المعارضين.