باريس: اعتبر وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاثنين ان سقوط النظام الليبي quot;سيكون له تداعيات كبيرة على سورياquot; حيث يواجه الرئيس بشار الاسد انتفاضة غير مسبوقة ضد نظامه.

وصرح جوبيه لقناة quot;تي اف 1quot; التلفزيونية quot;اعتقد ان هذا الامر ستكون له تداعيات كبيرة على سوريا. نلاحظ بوضوح اليوم ان نظاما ديكتاتوريا لم يعد قادرا على البقاء في السلطة ضد تطلعات الشعوبquot;.

وكرر انه لن يحصل تدخل عسكري في سوريا، quot;لكننا سنزيد ضغطنا. اعتقد ان بشار الاسد لن يكون قادرا على البقاء في السلطةquot;.

والخميس الفائت، دعت فرنسا والمانيا وبريطانيا الاسد الى quot;التنحيquot; في بيان مشترك. كذلك، دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الى quot;مزيد من التدابير الحازمةquot; بحق النظام السوري.

وحول مستقبل ليبيا، قال جوبيه quot;ينبغي ان نواكب ليبياquot;، وذلك بعد اقتراحه في وقت سابق الاثنين عقد اجتماع في باريس لمجموعة الاتصال حول هذا البلد.

واضاف quot;يمكن ان يعقد مؤتمر في باريس الاسبوع المقبل. تحدثت بعد ظهر اليوم الى جميع شركائنا، الاميركيين والبريطانيين والالمان والايطاليين واخرين. هذا الاقتراح قوبل بترحيب كبيرquot;، موضحا ان الاجتماع قد يتراسه ساركوزي وكاميرون في شكل مشترك.

من جانبه، اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين انه سيدعو هذا الاسبوع الى قمة حول الوضع في ليبيا في حضور قادة الاتحاد الافريقي والجامعة العربية ومنظمات اقليمية اخرى.

وكرر جوبيه انه يجهل مصير الزعيم الليبي، وقال quot;على المقاتلين على الارض ان يخوضوا معركتهم، لكننا لا نرغب في تصفيته (القذافي) جسديا. حتى لو كان الانتصار غير كامل، فان النظام انتهى الان بالتأكيدquot;.