زغرب: شددت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاثنين في زغرب على اهمية تفادي مزيد من quot;حمامات الدمquot; في ليبيا، وذلك في وقت يوشك نظام معمر القذافي ان يسقط. وقالت ميركل في مؤتمر صحافي اثر محادثات مع رئيسة وزراء كرواتيا جادرانكا كوسور quot;من الاهمية بمكان ان نعمل على تفادي مزيد من حمامات الدم في ليبياquot;.

واضافت quot;نشهد اليوم بداية انهيار نظامquot; القذافي. وتابعت quot;الواقع ان كثيرا من الابرياء قتلوا في هذه المعارك وعلينا ان نحول دون استمرار هذا الوضعquot;. وقالت ميركل ايضا quot;علينا ان نخلق سريعا البنى السياسية للسماح بعملية انتقالية نحو مجتمع سلمي، حر، ديموقراطي، لان الليبيين عانوا كثيراquot;.

واضافت quot;سيكون امامنا عمل كثير للمساعدة في تعزيز الديموقراطية في ليبياquot;. وفي هذا السياق، رحبت بعقد اجتماع لمجموعة الاتصال حول ليبيا في باريس بهدف quot;تنسيق الاجراءات الاولىquot;.

واقترحت فرنسا ان تستضيف مجموعة الاتصال اعتبارا من الاسبوع المقبل في باريس لتحديد خطة مساعدة للسلطات الليبية الجديدة. ودعت ميركل الى التشاور ايضا مع quot;القادة المقبلين للبلادquot; والمجلس الوطني الانتقالي حول quot;الشكل الذي سيتخذهquot; المجتمع الليبي.

ووصلت المستشارة الالمانية الاثنين الى زغرب. وستجري محادثات الثلاثاء في بلغراد مع المسؤولين الصربيين ستتركز على ملف كوسوفو.