باريس: اكدت الشركة النفطية الفرنسية توتال الجمعة انها دفعت quot;عربوناquot; قيمته سبعة ملايين يورو لاعادة شراء حقوق للتنقيب عن النفط من شركة يملكها رجل الاعمال الفرنسي اللبناني زياد تقي الدين، لكنها اكدت ان العملية quot;عاديةquot; واتسمت بالشفافية.

وكان الموقع الاخباري ميديابارت ذكر الخميس ان الشركة النفطية العملاقة دفعت سرا 9,8 ملايين دولار الى شركة quot;نورث غلوبال اويل اند غاز كومبانيquot; على هامش عقد للغاز ابرم مع النظام الليبي quot;بدعم من الاليزيهquot;، الرئاسة الفرنسية.

وقالت توتال في رد نشره الموقع نفسه قالت توتال انها quot;كانت مهتمة منذ سنوات بمشروع للتنقيب والانتاج في قطاع الغاز في ليبيا تملك +نورث غلوبال اويل اند غاز كومباني+ جزءا من حقوقهquot;.

واضافت انها فضلت شراء هذه الحقوق بدلا من ابرام شراكة.

وتابعت توتال انها اجرت اتفاق مع نورث غلوبال quot;في هذا الاطارquot; سمح لها quot;بدفع عربون قيمته 9,8 ملايين دولارquot; من القيمة الاجمالية للحقوق.

واكدت الشركة الفرنسية ان quot;هذه العملية التي تضمن لتوتال امكانية شراء كامل حقوق نورث غلوبال شائعة في قطاع المناجم ولم تتم اطلاقا في السرquot;.

وقال ميديابارت ان كلود غيان الذي كان حينذاك امين عام الرئاسة الفرنسية ساعد توتال في هذا الملف، لكن مشروع الاتفاق الغازي فشل في نهاية المطاف مطلع 2012.

وذكر شهود ان اسم تقي الدين ورد مرات عدة في اطار التحقيق غي الشق المالي لقضية صفقة غواصات كراتشي.

الا ان تاجر السلاح هذا نفى التدخل في العقد الباكستاني.

ووصف موقع ميديابارت تقي الدين بانه quot;وسيط مجموعة الرئيس الفرنسيquot; نيكولا ساركوزي لدى الزعيم الليبي معمر القذافي.

وافادت اخبار نشرها الموقع الشهر الماضي انه اجرى مفاوضات حول عدد كبير من عقود الاسلحة مع النظام الليبي.